العين المجردة

العين المجردة تعبير يستخدم في المراجع العلمية للإشارة إلى رؤية شيء أو حدث ما دون الاستعانة بوسائل بصرية. يستطيع كل إنسان مشاهدة العديد من الأجرام والظواهر الفلكية بالعين المجردة. فقد اهتم الإنسان منذ القدم بالسماء وما فيها من نجوم و كواكب، وقام قدماء المصريين و البابليون و الصينيون برصد الأجرام السماوية، ودونوا الكثير منها. كان رصد السماء للمصريين القدماء مهما في معرفة وقت الفيضان، وفي موعد رمي البذر، وموعد الحصاد. لذلك كانوا يدونون موعد ظهور النجوم المختلفة ليلا في جداول ويتناوب المتخصصون منهم من الكهنة السهر والتدوين لعدة ساعات حتى الصباح.

وقام العرب بالرصد بالعين المجردة، إذا كانوا يهتدون بالنجوم في انتقالاتهم في الصحراء. وكان الخطأ في معرفة الطريق قد يؤدي إلى الهلاك، إذا تقدير اتجاه بئر معين لهم على الطريق يتزودون منه بالماء. كما قام الفلكيون العرب بتسمية عدد كبير من النجوم، ويساعدهم في ذلك صفاء السماء في الصحراء. فنعرف عنهم نحو 6000 نجم و كوكب بأسمائهم، ولم يتيسر ذلك لشعب آخر. ولا تزال الأسماء العربية للنجوم تستخدم في علم الفلك في أوروبا وأمريكا و تكتب بجميع اللغات سواء إنجليزية أو فرنسية أو أسبانية أو يابانية أو صينية، مع اختلافات بسيطة في النطق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.