الغزو الإيطالي للصومال البريطاني

الغزو الإيطالي للصومال البريطاني (3 اغسطس 1940 - 19 اغسطس 1940) ـ (بالإيطالية: conquista italiana della Somalia britannica) يمثل الغزو الإيطالي للصومال العملية العسكرية الإيطالية الوحيدة الناجحة في الحرب العالمية الثانية والتي تمت دون تدخل من الحلفاء الالمان في ذلك الوقت. وقد تم ذلك بالتزامن مع الاحتلال الألماني لجزر القنال الإنجليزي وكان ذلك الاحتلال الألماني لجزر القنال الإنجليزي هو حاله التعدي الوحيدة علي الأراضي الخاصغه لبريطانيا. الغزو الإيطالي للصومال كان عباره عن حملة عسكرية في منطقة القرن الأفريقي، الذي وقع في أغسطس 1940 بين قوات إيطالية ضد بريطانيا العظمى والكومنولث. شكلت الحملة جزء من حملة شرق أفريقيا .

الغزو الإيطالي للصومال البريطاني
جزء من حملة شرق أفريقيا في الحرب العالمية الثانية
معلومات عامة
التاريخ 3–19 أغسطس 1940
الموقع الصومال البريطاني
النتيجة انتصار إيطاليا, سقوط الصومال البريطاني, وضمها إلى شرق أفريقيا الإيطالية
المتحاربون
 الهند
الصومال البريطاني


رودسيا الشمالية
شرق أفريقيا البريطاني

Italy
القادة
Reade Godwin-Austen
Arthur Chater
جوليليامو ناسي
كارلو دي سيموني
القوة
4,000 24,000
الخسائر
38 قتيل
102 جريح
120 مفقود
465 قتيل
1,530 جريح

Up to 2,000 Somalis killed or wounded fighting in the Bande irregolari against British rule.
Around 1,000 Somali clansmen killed or wounded fighting in irregular bands against the Italian invasion.

عندما أعلنت إيطاليا الحرب في 10 يونيو 1940، لم تكن مستعدة لحرب طويلة في شمال أفريقيا أو أفريقيا الشرقية. ونتيجة لذلك، أمر الدكتاتور الفاشي الإيطالي بنيتو موسوليني فقط بعض الإجراءات العدوانية المحدودة للقبض على الأرض على طول الحدود بين مصر وكينيا والسودان.

وفي شهر يونيو، اقتنع اميديو، دوق أوستا، الحاكم العام ونائب الملك في شرق أفريقيا الإيطالية، باوامر القيادة العليا الإيطالية للتخطيط لحملة لغزو أرض الصومال البريطانية. اتفق فيكتور عمانوئيل الثالث، ملك إيطاليا، وموسوليني، مع دوق أوستا بالحملة وقبل بداية شهر آب كانوا على استعداد لبدء الغزو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.