الغزو السوفيتي لبولندا

الغزو السوفياتي لبولندا هو عملية عسكرية سوفيتية بدأت دون إعلان رسمي في 17 سبتمبر 1939. في ذلك الصباح، بعد 16 يوما من غزو ألمانيا النازية بولندا من الغرب، غزا الاتحاد السوفياتي بولندا من الشرق. استمر الغزو والمعركة لمدة 20 يوما متتالية وانتهى في 6 أكتوبر 1939 مع ضم كامل أراضي الجمهورية البولندية الثانية من قبل كل من ألمانيا والاتحاد السوفياتي. تم الاتفاق سرا على الغزو الألماني السوفياتي المشترك لبولندا في اتفاق مولوتوف - ريبنتروب الموقَّع في 23 أغسطس 1939.

الغزو السوفيتي لبولندا
جزء من الحرب العالمية الثانية  
 
بداية 17 سبتمبر 1939 
نهاية 6 أكتوبر 1939 
من أسبابها الاتفاق الألماني السوفيتي  
الموقع بولندا  
52°08′49″N 19°22′41″E  
 

حقق الجيش الأحمر -الذي يفوق عدده كثيرا المدافعين البولنديين- أهدافه باستخدام الخداع الاستراتيجي والتكتيكي. تم القبض على حوالي 230,000 أسير حرب بولندي. بدأت حملة الاضطهاد الجماعي في المناطق المحتلة حديثا على الفور. وفي نوفمبر 1939 قامت الحكومة السوفيتية بضم الأراضي البولندية كلها تحت سيطرتها. حوالي 13.5 مليون مواطن بولندي كانوا تحت الاحتلال العسكري، وأجريت انتخابات وهمية في المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية في جو من الرعب إستُخدمت نتائجها لإضفاء الشرعية على استخدام القوة . بدأت حملة السوفييت للتطهير العرقي بموجة من الاعتقالات والإعدامات لضباط ورجال شرطة وكهنة. على مدى العام ونصف العام اللاحق، أرسلت المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية السوفييتية مئات الآلاف من الناس من شرق بولندا إلى سيبيريا ووأجزاء نائية أخرى من الاتحاد السوفياتي في أربع موجات رئيسية من الترحيل بين 1939 و 1941. احتلت القوات السوفياتية شرق بولندا حتى صيف عام 1941 حيث تم طردهم من قبل الجيش الألماني الغازي في سياق عملية بارباروسا. ظلت المنطقة واقعة تحت الاحتلال النازي حتى استعادها الجيش الأحمر مرة أخرى في صيف عام 1944. وفي مؤتمر يالطا تم السماح للإتحاد السوفييتي بضم جزئه كله تقريبا من الجمهورية البولندية الثانية الذي حصل عليه في اتفاق مولوتوف - ريبنتروب. ضم الاتحاد السوفياتي معظم الأراضي إلى جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية وجمهورية بيلاروس السوفيتية الاشتراكية.

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في أوروبا، وقعّ الاتحاد السوفييتي اتفاقية حدودية جديدة مع الشيوعيين البولنديين في 16 أغسطس 1945. اعترف هذا الاتفاق بالوضع الراهن باعتباره الحدود الرسمية الجديدة بين البلدين باستثناء المنطقة المحيطة ب(بياويستوك) وجزء صغير من غاليسيا شرق نهر سان حول برزيميسل، التي أعيدت إلى بولندا في وقت لاحق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.