الفترة النبهانية الثانية

الفترة النبهانية الثانية هي فترة من حكم بني نبهان لعمُان كانت بعد الفترة النبهانية الأولى عرفت بـ(فترة النباهنة المتأخرى ن)، استمرت من عام (906هـ إلى 1034هـ) أو من عام (1500 إلى 1624)، وقد تخللها حوادث مختلفة منها تنصيب الأئمة، و الصراع على السلطة بين بني نبهان من جهة، وبينهم وبين بعض القبائل العمانية الطموحة في الوصول إلى الحكم من جهة ثانية. ومن الأحداث المهمة في تلكَ الفترة، احتلال البرتغاليين للمنطقة الساحلية من عمان. ويمكن القول بأن نفوذ النباهنة قد اقتصر على المناطق الداخلية، في بعض الفترات، إلا أنه امتد إلى الساحل في مراحل أخرى كثيرة، وفي أحيانٍ أُخرى تمكنت بعض القبائل المتمردة على حكم النباهنة من الانفراد بالساحل، بعيداً عن سلطة الدولة وانتهت الفترة الثانية بسقوط دولته بيد اليعاربة.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.