القائد الاعلى

في السياسة الصينية الحديثة ، القائد الأعلى (في اللغة الصينية المبسطة: 最高领导人) في الحزب الشيوعي الصيني وحكومة الصين مصطلح غير رسمي يعطى لأبرز زعيم سياسي في جمهورية الصين الشعبية. وعادة ما يشغل اللقب من يتولى منصبي الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية . لكن القائد الأعلى ليس منصبًا رسميًا ولا مكتبًا في حد ذاته. اكتسب هذا المصطلح شهرة خلال عصر دنغ شياو بينغ (1978-1989) ، عندما كان قادرًا على ممارسة السلطة السياسية دون شغل أي منصب رسمي أو هام من الناحية الرسمية أو المناصب الحكومية في أي وقت مثل مناصب رئيس الدولة الصينية أو رئيس الحكومة الصينية أو الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (فبراير 2021)

يوجد في بعض الاحيان تداخل في فهم الفرق بين لقب القائد الاعلى ولقب قطب القيادة ، حيث ان أغلبية من يطلق عليه لقب قطب القيادة يحملون لقب القائد الاعلى ايضا، لكن يبقى المفهومين منفصلات عن بعض. تم استخدام هذا المصطلح بشكل أقل تكرارًا لوصف خلفاء دنغ، جيانغ زيمين ، هو جينتاو وشي جين بينغ ، الذين شغلوا جميعًا رسميًا مكاتب الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني ( زعيم الحزب ) ، رئيس جمهورية الصين الشعبية و رئيس اللجنة العسكرية المركزية . لذلك يُشار إلى جيانغ زيمين، وهو جينتاو وشي جين بينغ عادةً كرئيس في المشهد الدولي، وهو اللقب الذي يستخدمه معظم رؤساء الدول الجمهوريين الآخرين. ومع ذلك، فإن خلفاء دنغ يستمدون قوتهم الحقيقية من منصب الأمين العام، وهو الموقع الأساسي في هيكل السلطة الصيني ويعتبره المحللون عمومًا هو المنصب الذي يمكن اعتبار صاحبه زعيمًا بارزًا.

يعد منصب الرئيس شرفي إلى حد كبير وفقًا للدستور ، وتقرير عام 2019 الصادر عن لجنة المراجعة الاقتصادية والأمنية الأمريكية الصينية، وهي لجنة من الحزبين داخل الكونجرس الأمريكي ، يوصي بالإشارة إلى الزعيم الصيني شي جين بينغ "الأمين العام" بدلاً من "الرئيس" ، بحجة أن لقب "الرئيس" يوحي بشكل غير صحيح بأن الزعيم الصيني منتخب ديمقراطياً. في أغسطس 2020 ، قدم المشرعون الأمريكيون مشروع قانون لتغيير الطريقة التي تشير بها الحكومة الفيدرالية إلى الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني، بحظر استخدام مصطلح "الرئيس".

يعتبر الزعيم الحالي، شي جين بينغ ، قد حصل على لقب الزعيم الاعلى في نوفمبر 2012 ، عندما أصبح الأمين العام، بدلاً من مارس 2013 عندما خلف هو جينتاو كرئيس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.