القانون الصفري للديناميكا الحرارية

ينص القانون الصفري للديناميكا الحرارية على أنه إذا كان كل من نظامين ترموديناميكيين في حالة توازن حراري مع نظام ترموديناميكي ثالث، فإنهما في حالة توازن حراري مع بعضهما. بالتالي فأن التوازن الحراري بين الأنظمة علاقة متعدية.

يقال عن نظامين إنهما في علاقة توازن حراري مع بعضهما إذا ارتبطا بجدار نفوذ للحرارة فقط وهما لا يتغيران بمرور الزمن. يصطلح أيضًا للسهولة القول عن نظامين إنهما في حالة توازن حراري مع بعضهما إذا لم يرتبطا بحيث يمكن انتقال الحرارة بينهما، ولكن انتقال الحرارة لم يكن ليحدث بينهما (حتى) ولو كانا مرتبطين بجدار نفوذ للحرارة فقط.

يعبر ماكسويل عن المعنى الفيزيائي بقوله: «كل الحرارة هي من نفس النوع». من الصياغات الأخرى للقانون «كل الجدران النفوذة للحرارة متكافئة».

القانون مهم للصياغة الرياضية للديناميكا الحرارية (الترموديناميك)، التي تحتاج تأكيد أن علاقة التوازن الحراري هي علاقة تكافؤ. هذه المعلومة ضرورية لإيجاد تعريف رياضي لدرجة الحرارة يتوافق مع الوجود الفيزيائي لموازين حرارة تعمل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.