القطرية للأقمار الصناعية

سهيل 1 هو قمر صناعي قطري تم إطلاقه إلى الفضاء في 29 أغسطس/آب عام 2013 من قاعدة كورو في مستعمرة غويانا الفرنسية على متن الصاروخ أريان 5، من الميناء الفضائي الأوروبي، ليكون أول الأقمار الصناعية القطرية، وتبعه لاحقاً سهيل 2 عام 2018.

القطرية للأقمار الصناعية
المشغل يوتلسات  
تاريخ الإطلاق 29 أغسطس 2013 
موقع الإطلاق إيلا-3   
سهيل سات
معلومات عامة
التأسيس
المقر الرئيسي
المنظومة الاقتصادية
الصناعة

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية اكتمال نقل القمر الصناعي القطري يوم الأربعاء 28 آب 2013 إلى موقع الإطلاق المقرر أن يجري منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة.

عقدت اتفاقية شراكة بين المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويوتلسات الفرنسية. سيقع القمر عند الموقع المدارى 25.5 درجة شرقاً. بدأ العمل على تجهيز القمر الصناعي منتصف 2010 وكان إطلاقه في شهر أغسطس 2013 ودخوله الخدمة في 18 ديسمبر من نفس العام. ستكون سوق القنوات التلفزيونية أكثر القطاعات استفادة من خدمات القمر الجديد. وكانت دولة قطر المالكة للقمر "سهيل 1" قد وقعت اتفاقية شراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) تقضي بالبث على نفس مدار القمر عرب سات 26 درجة شرقا بما يتيح لمستقبلي عرب سات استقبال قنوات "سهيل سات".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.