القوات البحرية المصرية

القوات البحرية المصرية هي أحد الفروع الرئيسية للقوات المسلحة المصرية، وهي المسئولة عن حماية أكثر من 2000 كم من الشريط الساحلي المصري بالبحرين الأبيض والأحمر، وتأمين الحدود البحرية والمجرى الملاحي لقناة السويس وجميع الموانئ المصرية البالغ عددها 21 ميناء، بالإضافة إلى 98 هدفاً بحرياً، بخلاف الأهداف الساحلية على البحر. تعتبر القوات البحرية أقوى سلاح بحري في الشرق الأوسط وأفريقيا، وتحتل المرتبة السابعة عالمياً من حيث عدد السفن، وتعد من أكبر وأعرق الأسلحة البحرية في العالم. تفتقر القوات البحرية لذراع الجو الخاص بها وتعتمد على القوات الجوية في عمليات الاستطلاع البحري والحماية ضد الغواصات وتأمين حمايتها الجوية وطرق الإمداد والتموين والنقل الجوي والقيام بمهام الإنقاذ البحري. إلا أنها تمتلك سفن إبرار وقيادة قادرة على نقل الطائرات المروحية والجنود والمعدات إلى مناطق القتال خارج حدود الدولة. أنشئت القوات البحرية بقرار ملكي تحت اسم السلاح البحري الملكي، وعين محمود حمزة باشا قائداً للسلاح بالإضافة إلى عمله مديراً عاماً لإدارة المرافئ والمنائر في 30 يونيو 1946، وشكل ضباط البحرية والبحارة الذين كانوا يعملون في مصلحة خفر السواحل نواة القوات البحرية. وفي 30 سبتمبر 1959 أطلق عليها اسم القوات البحرية لتمثل أحد الفروع الرئيسية للقوات المسلحة.

القوات البحرية المصرية


الدولة مصر
الإنشاء 1800 
النوع قوات بحرية
الدور حماية السواحل البحرية المصرية
الحجم 319 و18،000 بحري وضابط
جزء من القوات المسلحة المصرية
المقر الرئيسي رأس التين، الإسكندرية،  مصر
مناطق العمليات البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
شعار نصي الشرف، العلم، الفداء
ألوان أبيض وأزرق
معدات حاملات طائرات مروحية، فرقاطات، زوارق صواريخ، غواصات، كاسحات ألغام
الاشتباكات حرب أكتوبر، حرب 1967، حرب 1956، حرب 1948
المعارك الشرفية عملية المدمرة إيلات، الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، عملية الحفار
القادة
القائد الحالي الفريق / أحمد خالد حسن.
رئيس أركان القوات البحرية المصرية لواء بحري أركان حرب / أشرف عطوة
القادة الشرفيون المشير "فخرياً" / فؤاد ذكري قائد القوات البحرية في حرب أكتوبر 1973.
الشارة
علم القوات البحرية
الرمز التعريفي
الرمز التعريفي
الرتب رتب القوات البحرية المصرية

يدخل في خدمة القوات جميع الضباط من خريجي الكلية البحرية المصرية، ويقع مقر قيادة القوات بمنطقة رأس التين بالإسكندرية، ويتولى قيادتها حالياً الفريق / أحمد خالد حسن. وتحتفل القوات البحرية بعيدها يوم 21 أكتوبر من كل عام، وهو اليوم الذي شهد إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات عام 1967.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.