القوات البرية الملكية السعودية

الجَيْشُ العَرَبِيَّ السُّعُودِيَّ أو رسمياَ القُوَّات البَرِّيَّة الـمَلَكِيَّة السُّعُودِيَّة من أكبر وأقدم فروع خدمة القوات المسلحة السعودية وواحدة من أركان الحرب العامة ضمن وزارة الدفاع، وهي القوة المعنية بشؤون العمليات العسكرية البرية، والمكلفة حسب المهام المعلنة لها بالدفاع عن أراضي المملكة، ومصالحها من التهديدات الخارجية.

القوات البرية الملكية السعودية
الجيش العربي السعودي


الدولة السعودية  
الإنشاء 1744 
النوع سلاح البر
الدور الحرب البرية
الحجم
جزء من الدائرة العسكرية السعودية
مقر القيادة العليا الرياض
القواعد المنطقة العسكرية السعودية
المجال التعليمي الكلية الملكية الحربية
الذكرى السنوية 13 يناير (منذ 119 سنة)
معركة الرياض (1902)
الاشتباكات حروب القوات البرية
الأوسمة والجوائز
نوط الشرف

نوط المعركة

نوط الإدارة
الموقع الرسمي rslf.sa
القادة
قائد القوات الفريق الركن فهد المطير
الشارة

فروع شقيقة الحرس الوطني
جزء من سلسلة مقالات حول
عسكرية السعودية

بوابة السعودية

تتوزع القوات البرية على ثمان مناطق عسكرية تغطي كافة النطاق الجغرافي للمملكة، ويتكون من عدة قيادات مناطق، وأسلحة مستقلة، وكليات، ومعاهد، ومدارس متقدمة، وتشكيلات، وإدارات، وهيئات، ومجموعات مختلفة، تتكاتف فيما بينها لتكون قادرة، وبكل كفاءة، على خوض غمار المعارك الحربية. وقد جاء تطور البنية الفكرية، والثقافية، والتنظيمية، والقتالية، للقوات البرية الملكية من خلال تطور قيادات أسلحتها الرئيسية، إضافة إلى ازدياد عديدها بشكل متطرد.

أعلى رتبة عسكرية في سلاح البر الملكي السعودي حالياً هو نائب رئيس هيئة الأركان العامة، ويشرف القائد العام للقوات البرية السعودية برتبة فريق (ركن) على كافة قيادات المناطق والأسلحة، وهو عضو في الدائرة العسكرية بمرتبة وزير، ويتم تخريج ضبّاط الفرع من الكلية الحربية بمدينة الرياض.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.