القوات الجوية اليمنية

القوات الجوية والدفاع الجوي هي فرع من القوات المسلحة اليمنية، ومهمتها حماية سيادة النطاق الجوي اليمني.تأسست في عام 1990 م بعد توحد شطري اليمن الجنوبي والشمالي.
تتشكل القوات الجوية من 8000 جندي وتمتلك تقديرياً 247 قطعة جوية ابتداءً من طائرات التدريب إلى المقاتلات الجوية مروراً بطائرات النقل ومروحية نقل/مقاتلة وبضع مروحيات طبية تم تدشينها في منتصف 2013 . يعتمد التسليح اليمني بشكل عام على التسليح الشرقي خصوصاُ من روسيا وتمتلك 30 طائرة من سوخوي سو-22 إضافة إلى اربع طائرات أخرى من طراز سوخوي 22UM3 في ترسانتها المكونة من 79 طائرة في نطاق الخدمة. وتمتلك القوات الجوية عدة قواعد عسكرية من أهمها "قاعدة الديلمي الجوية" في صنعاء و"قاعدة الريان الجوية" في المكلا و"قاعدة عتق الجوية" في شبوة و"قاعدة طارق الجوية" في تعز و"قاعدة العند الجوية" في لحج و"قاعدة الحديدة الجوية" في الحديدة .

محتوى هذه المقالة بحاجة للتحديث. فضلًا، ساعد بتحديثه ليعكس الأحداث الأخيرة وليشمل المعلومات الموثوقة المتاحة حديثاً. (أكتوبر 2017)
القوات الجوية اليمنية والدفاع الجوي
الدولة  اليمن
الإنشاء تأسيس جيش الشمال في 1962

تأسيس جيش الجنوب في 1967

دمج الجيشين في 1990 عام الوحدة .
النوع سلاح الجو اليمني.
جزء من من القوات المسلحة اليمنية.
قيادة القوات الجوية أمانة العاصمة صنعاء.
الاشتباكات نزاع صعدة، ثورة الشباب اليمنية
القادة
القائد الحالي اللواء راشد ناصر الجند قائد القوات الجوية والدفاع الجوي
الشارة
دائرية
راية القوات الجوية
الطـائرات
هجومية ميل مي-8، ميكويان-غوريفيتش ميغ-23، سوخوي سو-17.
مقاتلة نورثروب إف-5، ميكويان ميج-29، ميكويان-غوريفيتش ميغ-23، ميكويان-غوريفيتش ميغ-21،
طائرة نقل أنتونوف أن-24، ميل مي-17
مروحية هجومية ميل مي-24
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.