القوات الخاصة الليبية

القوات الخاصة الليبية هي قسم القوات الخاصة بالقوات المسلحة الليبية وتأسست العام 1970م.

القوات الخاصة الصاعقة ، إدريس الدرسي ك17
شعار القوات الخاصة الليبية


الدولة  ليبيا
الإنشاء 1970
النوع قوات خاصة
جزء من القوات المسلحة الليبية
المقر الرئيسي بنغازي
شعار نصي قوة عزيمة فداء مجد
القادة
القائد الحالي اللواء ونيس بوخمادة
مؤسس قوات الصاعقة اللواء عبد الفتاح يونس

تم تأسيس القوات الخاصة الليبية في مدينة بنغازي بأمر من الملازم عبد الفتاح يونس حيث تم جلب أطقم من المعلمين من مصر. أسست بعده مدرسة الصاعقة والمظلات وبدأت في إعداد كوادر القوات الخاصة الأولى ومن ثم بعد ذلك تم تأسيس المقر العام وتلاه تأسيس الكتائب العسكرية الرئيسية وحسب الترتيب: (ك 219 طرابلس العجيلات / ك 221 درنة بنغازى / ك 236 بنغازي / ك 223 طرابلس ومهمتها كانت حماية مطار طرابلس العالمى / ك 297 بنغازي / ك 264 مصراتة / ك 374 سبها / ك 647 / ك مدفعية بنغازي / مركز التدريب / شعبة الإمداد بالجو بنغازي / ثانوية الصاعقة بنغازي / مدرسة ضباط الصف ببنغازى).واعتبرت شعبة الإمداد بالجو وحدة مميزة في القوات الخاصة الليبية بين مثيلاتها بين القوات الخاصة في العالم.

قامت القوات الخاصة الليبية بتدريب أفراد من أغلب وحدات القوات المسلحة في مجال تخصصها من دورات صاعقة ومظلات وعمليات خاصة وحماية شخصيات مهمة، كما قامت بتدريب العديد من كوادر القوات الخاصة في عدد من الدول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.