القوات المساعدة (المغرب)

القوات المساعدة هي جهاز أمني في المغرب، وجميع أفرادها خاضعين لنظام عسكري، وتنقسم المفتشية العامة للقوات المساعدة إلى شطرين: شطر الشمال وشطر الجنوب، ويعمل أفراد القوات المساعدة في الغالب إلى جانب السلطة المحلية كما يمكنهم مساندة الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية والوقاية المدنية عند الحاجة.

القوات المساعدة
شعار القوات المساعدة المغربية

الدولة  المغرب
الفروع المخزن المتنقل
الحرس البلدي
المخزن الإداري
المقر الرباط
القيادة
الوزير عبد الوافي لفتيت
رتبة الوزير وزير الداخلية
القائد مصطفى مستور: مفتش القوات المساعدة (المنطقة الشمالية)
مصطفى حديود : مفتش القوات المساعدة (المنطقة الجنوبية)
الموارد البشرية
سن الخدمة العسكرية 32
إجمالي اللائقين للخدمة 9037
الأفراد في الخدمة 45.000
المرتبة من حيث العدد 6
الانتشار في جميع المدن والقرى المغربية

تعتبر القوات المساعدة قوات عسكرية، لكنها تبقى تحت وصاية وزارة الداخلية، ومن بين مهام أفراد القوات المساعدة: حفظ النظام والأمن العام وحراسة الحدود وحراسة إدارات الدولة خصوصاً المقاطعات والعمالات ومحاربة الهجرة السرية ومحاربة تهريب المخدرات. وتتشكل على مجموعة من الوحدات المتنقلة ووحدات الحرس البلدي والمخزن الإداري والوحدات الخاصة.

يعمل أفراد القوات المساعدة إلى جانب السلطة المحلية على تنظيم التجمعات والحرص على احترام النظام العام، وتحرير الملك العمومي. كما تقوم القوات المساعدة بدوريات لمحاربة مختلف أنواع الجرائم ومظاهر الانحراف كما تقوم بدوريات ثابتة ومتنقلة على الشريط الحدودي الشمالي للمملكة قصد محاربة الهجرة السرية والتهريب كما تتمركز هذه الوحدات داخل الجدار الأمني في الأقاليم الجنوبية، وقد شاركت هذه القوات خلال حرب الرمال سنة 1963 ضد الجزائر وحرب الصحراء ضد جبهة البوليزاريو وقد ابانت هذه القوات عن كفاءة قتالية عالية وبسالة منقطعة النظير كما شاركت قبل استقلال المغرب في الحرب إلى جانب الحلفاء وقد كانت اللبنة الأولى لتأسيس القوات المسلحة الملكية سنة 1956 من هؤلاء الأفراد قبل أن يخرج الظهير المنظم لهذه القوات سنة 1975 ويقدر عدد أفراد القوات المساعدة بحوالي 45,000 عنصرًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.