القوات المسلحة العراقية

القوات المسلحة العراقية هي القوات المسلحة النظامية لجمهورية العراق، وتنقسم إلى خمسة أفرع رئيسية، القوة البرية، والقوة الجوية، والقوة البحرية، وطيران الجيش، والدفاع الجوي،اضافة إلى أفرع اخرى،جهاز مكافحة الارهاب. يخضع جميع أفرع القوات المسلحة العراقية لسلطة وزارة الدفاع العراقية ويرأسها وزير الدفاع جمعة عناد الجبوري. جهاز مكافحة الارهاب ،يتبع، رئاسة الوزراء القائد العام للقوات المسلحة هو رئيس الوزراء العراقي، والذي يشغل المنصب حالياً مصطفى الكاظمي ، ويقوم رئيس الجمهورية بمهمة القيادة العليا للقوات المسلحة للأغراض التشريفية والاحتفالية. أما رئيس أركان الجيش فهو الفريق الأول الركن عثمان الغانمي.

القوات المسلحة العراقية
جنود من اللواء الثالث الفرقة 16 يستعرضون خلال استعراض التخرج 13 شباط 2008
همرات الجيش العراقي باستعراض في بغداد
الله ، الجيش ، الشعب

الدولة  العراق
التأسيس 1921
شعار مكتوب الجيش سور الوطن
ألقاب أسود الرافدين ، سور الوطن
اسم آخر الجيش العراقي
الشكل الحالي 2003
الفروع القوة البرية
القوة البحرية
القوة الجوية
قوات الدفاع الجوي
طيران الجيش
القوات الخاصة
المقر بغداد، المنطقة الخضراء
الاشتباكات الحرب الأنجلو-عراقية ،  وحرب أكتوبر ،  وحرب الخليج الأولى ،  وحرب الخليج الثانية ،  وحرب العراق ،  والحرب الأهلية العراقية الثانية  
القيادة
القائد الأعلى برهم صالح
القائد العام مصطفى الكاظمي
الوزير جمعة عناد
رتبة الوزير وزير الدفاع
القائد عبد الأمير يار الله
رتبة القائد قائد العمليات المشتركة فريق أول ركن
الموارد البشرية
سن الخدمة العسكرية 18-49
إجمالي البالغين للخدمة 16 مليون
الأفراد في الخدمة 360.000
المرتبة من حيث العدد 57
الاحتياط 2.000.000
الانتشار قالب:العراق+اراضي كويتية
النفقات
ميزانية 8 تريليون دينار عراقي
الناتج المحلي الإجمالي 8%
الصناعة
الموردون المحليون هيئة التصنيع العسكري
الموردون الخارجيون  الولايات المتحدة
 روسيا
 أوكرانيا
 فرنسا
 الأردن
 بولندا
 رومانيا
 الصين
الواردات  الولايات المتحدة
 روسيا
 الصين
 ألمانيا
مقالات ذات صلة
التاريخ
الرتب رتب الجيش العراقي
الموقع الرسمي mod.mil.iq

تاريخ العسكرية في العراق ضارب في القِدم، حيث ظهر أول جيش نظامي في الأرض التي تشكل العراق المعاصر خلال القرن التاسع قبل الميلاد. وعلى مدى عدة قرون ظهرت في العراق عدة جيوش اختلفت باختلاف الحضارة التي نمت في كنفها، بدءاً من العصر الآشوري ومروراً بالعصر الأكدي والبابلي والإسلامي وحتى العصر الحديث. يَرجع تاريخ تأسيس الجيش العراقي الحالي إلى عام 1921 في عهد المملكة العراقية وفي ظل حكم الملك فيصل الأول، حيت تأسَست أولى وحَدات القوات المسلحة خلال عهد الانتداب البريطاني للعراق، كما تشكلت أيضا وزارة الدفاع العراقية التي ترأسها الفريق جعفر العسكري والتي بدأت بتشكيل الفرق العسكرية بالاعتماد على المتطوعين، فشكل فوج الإمام موسى الكاظم. اتخذت قيادة القوات المسلحة مقرها العام في بغداد، وكذلك شكلت الفرقة الأولى مشاة في الديوانية[؟] والفرقة الثانية مشاة في كركوك تبع ذلك تشكيل القوة الجوية العراقية عام 1931 ثم القوة البحرية العراقية عام 1937. خاض الجيش العراقي أولى حروبه في العصر الحديث ضد سلطات الانتداب البريطاني سنة 1941، وتبع ذلك عدة حروب وانقلابات عسكرية. وصل تعداد الجيش العراقي إلى ذروته مع نهاية الحرب العراقية الإيرانية ليبلغ عدد أفراده 1,000,000 فرداً، واحتل المرتبة الرابعة عالمياً في سنة 1990 من حيث العدد. بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، أصدر الحاكم المدني للبلاد بول بريمر قراراً بَحل الجيش العراقي فأعيد تشكيله وتسليَحه من جديد. أما الآن فيحتل الجيش العراقي المرتبة 57 عالمياً من حيث القوة حسب تصنيف موقع غلوبال باور لعام 2021 . في المملكة العراقية وحتى انقلاب 1963 كان الانضمام للجيش تطوعياً، أما بَعد انقلاب 1963 فأصبح الانضمام إجبارياً ثم أعيد نظام التطوع بعد غزو العراق. تتنوع موارد تسليح الجيش العراقي، وتُعد كل من أمريكا[؟] وروسيا والصين من أهم الدول الموردة للسلاح. كان العراق في السابق يصنع بعض المعدات العسكرية محلياً، إلا أنه توقف بعد الغزو الأمريكي قبل أن يُعاد افتتاح هيئة التصنيع سنة 2016.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.