القوات المناهضة للقذافي

قوات الثوار الليبيين هيَ الوحدات العسكرية والقوات المسلحة التي شكلها المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا للخدمة في حرب ثورة 17 فبراير من خليط من الثوار المُتطوعين وجنود القوات المسلحة الليبية السابقين الذين استقالوا والتقحوا بالثورة. تُمثل هذه القوات مع جيش الزعيم الليبي معمر القذافي طرفي النزاع في حرب ثورة 17 فبراير التي تطورت إلى نزاع مُسلح بعد أن بدأت كمظاهرات سلمية في دولة ليبيا، وقد شُكلت هذه القوات المسلحة لكي تمثل الثوار في الحرب. تهدف القوات المعادية للقذافي إلى إسقاط نظام العقيد معمر القذافي الحاكم وإفساح المجال للشعب لكي يَحكمَ نفسه، والتي يُفترض أنها تمثله.

تشكلت هذه القوات خلال شهر فبراير عام 2011 بعد أن حمل الثوار السلاح وبدؤوا بمُواجهة قوات القذافي، إلا أن حركتها لم تكن مُنظمة كقوات مُسلحة في بادئ الأمر، ولم يَحدث ذلك حتى شهر أبريل من العام ذاته عندما بدأ ضباط الجيش الليبي السابقين بتنظيم القوات المُسلحة وترتيب صفوفها بحيث تتحرك كجيش حقيقيّ بدلاً من تكتيكاتها العشوائية السابقة. وحالياً قائد هذه القوات هوَ عبد الفتاح يونس العبيدي الذي انشق عن نظام القذافي. تتألف القوات المُعادية للقذافي بشكل رئيسيّ من قسمين من القوات المسلحة البرية والجوية هما: جيش التحرير الوطني الليبي والقوات الجوية الليبية الحرة، بينما لا تملك تنظيماً لقوات بحرية عسكرية وليست لديها سوى سفينة حربية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.