القوة البحرية العراقية

القوة البحرية العراقية بالانجليزية (Iraqi Navy) هي احدى تشكيلات القوات المسلحة العراقية تأسست في 12 اب 1937 كقوة نهرية مؤلفة من اربع زوارق صغيرة، اطلق عليها في بدايتها تسمية قوات حماية السواحل العراقية. تم تغيير اسمها الرسمي إلى القوة البحرية العراقية في 12 يناير 2005. مسؤولياتها الرئيسية هي حماية السواحل والمنطقة الاقتصادية البحرية العراقية.

القوة البحرية العراقية
شعار القوة البحرية العراقية


الدولة  العراق
الإنشاء 12 آب ، 1937
النوع قوة بحرية
الحجم 5000 عنصر
جزء من القوات المسلحة العراقية
المقر الرئيسي البصرة
المعدات 2 فرقيطات

25 سفن دورية

2 سفن دعم
الاشتباكات الحرب العراقية-الأيرانية

الغزو العراقي للكويت
حرب الخليج الثانية

حرب الخليج الثالثة
القادة
القائد الحالي احمد جاسم معارج
الشارة
الراية الوطنية
علم البحرية
الطـائرات
مروحية بيل 206 - بيل 412

في شباط 2011، امتلكت البحرية على ما يقارب 5000 بحار ومشاة البحرية، والذين يشكلون مقر العمليات، المكونة من 5 أسراب بحرية، وكتيبتين بحريتين.

برئاسة اللواء الركن ( محمد جواد كاظم ) ، كشف سلاح البحرية عن خطط لبناء ستة زوارق فئة زوارق دورية Patrol boat في بغداد، مع دخول أول القوارب للخدمة في سبتمبر 2005. ومع ذلك فقد تم الغاء هذا المشروع في نهاية المطاف. بالإضافة إلى ذلك، تم التخطيط لشراء فرقيطتين اثنين من فئة الأسد بنيت للعراق في 1980 من قبل إيطاليا في الأصل ليتم تسليمها في وقت ما حوالي 2006-2007. السفن ومع ذلك، وجدت لتكون في حالة أسوأ مما كان يعتقد أصلا، مما اضطر القوات البحرية العراقية إلى إعادة النظر في الصفقة وبدلا من ذلك شراء 4 قطع بحرية أحدث وأصغر المعدلة من Diciotti class. دمرت خمس فرقيطات بريطانية وزورق دورية سوفيتي المنشأ كانت تشغلها البحرية العراقية في عهد صدام في حربي الخليج الاولى والثانية على التوالي.

في الوقت الحالي، تم تشكيل البحرية العراقية لحماية المياه الساحلية؛ ونتيجة لذلك، فإن البحرية العراقية تحتاج أساسا إلى زوارق دورية، يمكن أن تدعم زوارق دورية بقوارب الهجوم السريع تكون مزودة بقوارب قابلة للنفخ للتمكين من الصعود على ظهر السفن، وكذلك تكون قادرة على استيعاب الطائرات المروحية التي من شأنها زيادة القدرة دورية لها. البحرية العراقية في طور بناء كتيبة ثانية من مشاة البحرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.