القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية

هذه المقالة عن البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية. لفيلق حرس الثورة الإسلامية أنظر: القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية.

القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية


الدولة  إيران
الإنشاء 1923 - حتى الآن
النوع قوات بحرية
الدور الحرب العسكرية البحرية
حماية السواحل البحرية الإيرانية
الحجم 18,000
جزء من جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية
المقر الرئيسي طهران، إيران
الاشتباكات الحرب العراقية الإيرانية
القادة
القائد الحالي حسين خانزادي
القائد العام للقوات المسلحة علي خامنئي
الشارة
علم

القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية (بالفارسية: نیروی دریایی ارتش جمهوری اسلامی ایران) وتختصر باللغة الإنجليزية:IRIN وبالفارسية :نداجا وتسمى عند وسائل الاعلام الدولي بـ"البحرية الإيرانية"، هو فرع خدمة الحرب البحرية من جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية. تتواجد تلك القوات البحرية الإيرانية في بحر عمان والمحيط الهندي والخليج العربي وهي مكلفة بمسؤولية تشكيل خط الدفاع الأول في إيران في بحر عمان وما وراءه مع مهمة القيام بدور البحرية الفعالة في المياه الزرقاء. كما أنها تعمل في الغالب على المستوى الإقليمي، في الخليج العربي وخليج عمان ولكن أيضا بعيدة مثل البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والحي الشمالي الغربي من المحيط الهندي.

القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية واحدة من اثنين من فروع جيش البحرية الإيرانية جنبا إلى جنب مع القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية فإنهما تتداخلان من حيث الوظائف ومجالات المسؤولية، ولكنها متميزة من حيث الاستراتيجية العسكرية والمعدات وكيفية تدريبهم وتجهيزهم - والأهم من ذلك أيضا في كيفية محاربتهم. علی الزغم من أن العمود الفقري لمخزون القوة البحرية للجيش يتكون من السفن السطحية أكبر، بما في ذلك الفرقاطات والحراقات، والغواصات، القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية لديها مخزون كبير من القوارب الصغيرة التي تستخدم في الهجوم السريع، وتتخصص في التكتيكات الكرّ والفرّ. وهو أقرب إلى قوة حرب العصابات في البحر، ويحافظ على ترسانات كبيرة من الدفاع الساحلي وصواريخ كروز المضادة للسفن والألغام. كما أن لديها وحدة تكاور (قوة خاصة) يدعَي القوات البحرية الخاصة للحرس (S.N.S.F.).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.