القيادة والسيطرة

القيادة والسيطرة اختصارًا لـ: نظام القيادة والسيطرة أو منظومة القيادة والسيطرة وتُعرف أيضًا باسم القيادة والتحكم (بالإنجليزية: Command and control (C2))‏؛ هي «مجموعة من الخصائص والعمليات التنظيمية والتقنية... [التي] توظف الموارد البشرية والمادية والمعلوماتية في حل المشكلات وإنجاز المهام» لتحقيق أهداف المنظمة أو المؤسسة. يشير المصطلح، وفقًا لتعريف عام 2015 الذي وضعه العلماء العسكريون ماريوس فازيليو وديفيد إس. إلبيرتس وجوناثان آر. آرج، في غالب الأحيان إلى النظام العسكري.

تُعرّف إصدارات الدليل الميداني 3-0 لجيش الولايات المتحدة الأمريكية، والتي عممت في عام 1999، مصطلح القيادة والتحكم في المنظمات العسكرية على أنه ممارسة الضابط القائد (المعين بشكل صحيح) للسلطة والتوجيه على القوات التابعة له والمعنية بإنجاز المهمة.

عرّف حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في عام 1988، القيادة والتحكم على أنها ممارسة فرد معين للسلطة والتوجيه بشكل صحيح على الموراد المخصصة له في سبيل تحقيق هدف مشترك. يشدد تعريف قوات الدفاع الملكية الأسترالية للقيادة والتحكم، بشكل مشابه لتعريف حلف شمال الأطلسي، على أن القيادة والتحكيم هي النظام الذي يعطي الأفراد المعنيين القدرة على ممارسة السلطة القانونية والتوجيه على القوات المنتدبة بهدف إنجاز المهام والواجبات. (يستطرد المبدأ الأسترالي فيقول: إن استخدام المصطلحات والتعاريف المتفق عليها هو أمر جوهري لأي نظام قيادة وتحكم وللقيام بأي عملية تطوير لأي مبدأ موحد ولأي عملية تشغيل مشتركة. هناك توافق دولي على بعض التعاريف الواردة في الفقرات التالية، على الرغم من إمكانية ألا يستخدم كل الحلفاء المحتملين نفس المصطلحات وبالمعنى ذاته تمامًا).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.