الكرك (محافظة)

الكرك محافظة تقع في جنوب الأردن، يحدها من الجنوب محافظة الطفيلة، ومن الشمال محافظة مأدبا، ومن الشمال الشرقي منطقة القطرانة، ومن الجنوب الشرقي سد السلطاني، ومن الغرب الأغوار الجنوبية.

هذه مقالة أو قسم تخضع حاليًّا للتوسيع أو إعادة هيكلة جذريّة. إذا كانت لديك استفسارات أو ملاحظات حول عملية التطوير؛ فضلًا اطرحها في صفحة النقاش قبل إجراء أيّ تعديلٍ عليها.
فضلًا أزل القالب لو لم تُجرى أي تعديلات كبيرة على الصفحة في آخر شهر. لو كنت أنت المحرر الذي أضاف هذا القالب وتُحرر المقالة بشكلٍ نشطٍ حاليًّا، فضلًا تأكد من استبداله بقالب {{تحرر}} أثناء جلسات التحرير النشطة.
آخر من عدل المقالة كان 176.28.238.252 (نقاش | مساهمات) منذ 5 ثوانٍ (تحديث)
هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا، ساهم بتنسيقها وفق دليل الأسلوب المعتمد في ويكيبيديا. (يوليو 2017)
الكرك (محافظة)
 

إحداثيات: 31°09′53″N 35°45′43″E  
تقسيم إداري
 البلد الأردن  
التقسيم الأعلى الأردن  
العاصمة عمان  
خصائص جغرافية
 المساحة 3217 كيلومتر مربع  
عدد السكان
 عدد السكان 316629 (2015) 
الكثافة السكانية 98.42 نسمة/كم2
رمز جيونيمز 250625 
أيزو 3166 JO-KA 

تُعد مدينة الكرك عاصمة المحافظة.

أما عن طبيعة تضاريسها؛ فتتميز بالمرتفعات غربي الكرك، ومن هذه المرتفعات: مرتفعات مؤاب والتي يُطلق عليها "ذيبان" الآن. وفي الشرق يسودها المناخ الصحراوي.

من أهم معالمها التاريخية قلعة الكرك، التي بناها الصليبيون، ثم سيطر عليها الأيوبيون بقيادة صلاح الدين الأيوبي بعد تحرير المنطقة. أما إدارياً، تقسم الكرك إلى لواء"عي" ولواء "القصر" ولواء "المزار" ولواء "الأغوار" الجنوبية ولواء "القطرانة" ولواء "فقوع" . ويمتاز لواء عي بأنه الأجمل من حيث المناظر الطبيعية والأشجار المزروعة هناك. ويمتاز لواء الأغوار بأنه منطقة زراعية. وفيها البحر الميت وهو أخفض بقعة في العالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.