الكلية العسكرية (العراق)

الكلية العسكرية هي أقدم أكاديمية ومنشأة عسكرية في العراق والوطن العربي، ولقد تأسست في 12 آيار/مايو، من عام 1924 وسميت المدرسة العسكرية الملكية، ويقع أول مقر لها في الثكنة الشمالية في بغداد، وكان شعارها باللون الأخضر وخطت عليه كلمة الله-الوطن-الملك وبأسم الكلية العسكرية الملكية ويعلو ذلك التاج الملكي وتحته رسم تقاطع بين السيف والبندقية، وبعد حادثة الفيضان في بغداد تعرض مبنى الكلية العسكرية إلى الغرق في عام 1926 وتم نَقل المَقر إلى منطقة الكرادة الشرقية، وفي تموز 1947 نقلت إلى ثكناتها الجديدة في الرستمية، وكانت الغاية من إنشاؤها تدريب طلاب لائقين ليكونوا ضباطا للجيش اكفاء في عملهم وعلمهم وثقافتهم العسكرية العامة.

الكلية العسكرية
معلومات
التأسيس 1924
الموقع الجغرافي
المكان بغداد
المدينة
البلد العراق
إحصاءات
أساتذة

كان أول أمر للكلية العسكرية آنذاك هو المقدم جميل فهمي عبد الوهاب، وقد أستقبلت الكلية العسكرية الكثير من البعثات من الدول العربية ففي عام 1936 قُبل مجموعة من دولة اليمن وأستقبلت الكلية كذلك بعثة من المملكة الأردنية الهاشمية، وصدر نظام الكلية العسكرية الملكية الرقم 34 لسنة 1945 المتضمن بأن تُمنح الكلية الشهادة العليا ومدة الدراسة فيها ثلاثة أعوام.

لقد تخرج من الكلية العسكرية الأولى عدد من الرؤساء والضباط القادة العراقيين، وكذلك تخرج منها بعض الضباط من الدول العربية، ومن أبرز هؤلاء الرؤساء والضُباط، الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي، والرئيس العراقي محمد نجيب الربيعي، والفريق الركن عبد الكريم قاسم والفريق طاهر يحيى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.