الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية

الأرثوذكسية الشرقية هي مذهب من المسيحية يُرجع جذوره بحسب أتباعه إلى المسيح والخلافة الرسولية والكهنوتية. وكانت المسيحية كنيسة واحدة حتى الانشقاق الذي حصل بين الكنيسة الغربية (الرومانية الكاثوليكية) والشرقية (الرومية الأرثوذكسية).

ومعنى كلمة أرثوذكسية (باليونانيَّة: Ορθοδοξία) الرأي القويم، أو الإيمان المستقيم. الكنائس الأرثوذكسية التقليدية هي الكنائس الشرقية، منها البيزنطية (أي الرومية التي تسمى أيضًا باليونانية) والسلافية، وقد تم انشقاق الكنيسة بين الغرب (الكرسي الرسولي والمسماة اليوم الرومانية الكاثوليكية) وبين الشرق (الرومية، البيزنطية، والمسماة أيضًا اليوم الرومية الأرثوذكسية). وقد استفحل هذا الانشقاق في أيام ميخائيل كيرولارس بطريرك القسطنطينية عام 1054 ، لأسباب سياسية أكثر منها عقائدية. ومن المعلوم أن المراجع القديمة بما فيها العربية كانت تسمي رومان القسم الشرقي من الإمبراطورية الرومانية روم تميزاً لهم عن رومان القسم الغربي من الإمبراطورية، في حين سمّأهم الغربيون منذ القرن التاسع "اليونانيين".

الأرثوذكسية الشرقية هي ثاني أكبر الكنائس المسيحية بعد الكنيسة الكاثوليكية في العالم؛ بالمقابل تتخطى المذاهب البروتستانتية مجتمعة الكنيسة الأرثوذكسية، وتتراوح أعداد أتباع الأرثوذكسية الشرقيين بين 223 مليونًا و300 مليون. وانتشرت الأرثوذكسية الشرقية في روسيا وبلاد البلقان و اليونان وعموم الشرق الأدنى، اما المسيحيون التابعين للكنيسة الأرثوذكسية والساكنين في البلدان العربية فيطلق عليهم اسم كنيسة الروم الأرثوذكس بسبب أنهم يتبعون الطقوس الدينية اليونانية البيزنطية. ويعيش معظم المسيحيين الأرثوذكس الشرقيين في أوروبا الشرقية و اليونان و القوقاز، مع مجتمعات أصغر في المناطق البيزنطية السابقة في بلدان شرق المتوسط و شمال أفريقيا، وخصوصًا الشرق الأوسط حيثُ تتناقص أعدادهم بسبب الاضطهاد. هناك أيضا العديد في أجزاء أخرى من العالم، تشكلت مجتمعات أرثوذكسية شرقية خلال الهجرة والشتات والتحويلات الدينية والنشاط التبشيري.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.