الكنيسة الأوكرانية الكاثوليكية

الكنيسة الأوكرانية الكاثوليكية (بالأوكرانيّة: Українська греко-католицька церква) هي كنيسة شرقية، وكاثوليكية، وشبه وطنية؛ تعتبر الكنيسة أيضًا من دوحة التراث البيزنطي تاريخيًا وطقسيًا وثقافيًا، أما إيمانيًا، فهي جزء من الكنيسة الكاثوليكية التي تقرّ بسيادة البابا، رغم ذلك، للكنيسة الأوكرانيّة الكاثوليكيّة بطريركها الخاص وأساقفتها. الكنيسة الأوكرانية الكاثوليكية هي أكبر الكنائس الكاثوليكية الشرقية.

الكنيسة الأوكرانية الكاثوليكية
الدين المسيحية
الزعيم سفياتوسلاف شفجيك
تاريخ الظهور 1596
مَنشأ برست؛ الكومنولث البولندي الليتواني
الأصل الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ،  ومسيحية شرقية  
العائلة الدينية الكنيسة الكاثوليكية
عدد المعتنقين 4,350,000

للكنيسة حضور مميز في أوكرانيا الغربية خاصًة في مدينة لفيف فضلًا عن مدينة كييف حيث مركز الكنيسة الروحي. لعبت الكنيسة أدورًا مهمة في التاريخ الأوكراني وفي تشكيل الهوية والقومية الأوكرانية. كما وشكّل إكليروس الكنيسة الأوكرانية الكاثوليكية وأسرهم طبقة كهنوتية وراثية متماسكة واعتبروا على رأس الطبقات الاجتماعية التي سادت المجتمع الأوكراني الغربي من خلال إقامة "سلالات كهنوتية"، وذلك من القرن الثامن عشر حتى منتصف القرن العشرين، في أعقاب الإصلاحات التي قام بها جوزيف الثاني، إمبراطور النمسا.

وفقًا لإحصائية تعود لعام 2015 يشّكل أتباع الكنيسة الأوكرانية الكاثوليكية حوالي 8.1% من مجمل سكان أوكرانيا، ويشكلون الغالبيّة السكانية في ثلاثة أوبلاست وهي لفيف أوبلاست وإيفانو فرانكيفسك أوبلاست وتيرنوبل أوبلاست فضلًا عن نصف سكان مدينة لفيف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.