الكنيسة السريانية الأرثوذكسية

الكنيسة السريانية الأرثوذكسية بالسريانية: ܣܘܪܝܝܐعيتو سُريَيتو تريصث شُبحو، هي كنيسة أنطاكيّة أرثوذكسية مشرقية، ويقع مقرها في كاتدرائية مارجرجس بباب توما في دمشق.

بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس

الدين مسيحية
الزعيم إغناطيوس أفرام الثاني كريم
تاريخ الظهور 325
مَنشأ شمال سوريا
الأصل أرثوذكسية مشرقية  
الأماكن المقدسة
العقائد الدينية القريبة الكنائس السريانية طقسا، الكنائس الأرثوذكسية المشرقية إيمانًا
العائلة الدينية الأرثوذكسية المشرقية
عدد المعتنقين حوالي 5.600.000 في كيرلا، الهند ومليون من الشرق الأوسط منهم حوالي 300,000 في المهجر
الامتداد سوريا، تركيا، العراق، لبنان فلسطين،الأردن، إسرائيل، الهند

المهجر: السويد، ألمانيا، هولندا، فرنسا، بلجيكا، الولايات المتحدة،

يتمركز في منطقة الشرق الأوسط وينتشر أفرادها في مختلف بقاع العالم خصوصًا الهند، وهي تعتبر كنيسة مستقلة مرتبطة بباقي الكنائس الأرثوذكسية بوحدة الإيمان والأسرار والتقليد الكنسي. تمتد ولاية البطريركية الأنطاكية إلى سوريا ولبنان والعراق والكويت وتركيا والهند وإيران والجزيرة العربية وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والوسطى وأستراليا ونيوزيلندا.

يطلق على هذه الكنيسة تسميات أخرى كالمونوفيزية واليعقوبية نسبة ليعقوب البرادعي، ولكن الكنيسة السريانية اليوم ترفض تلك التسميات. لغة الكنيسة الرسمية هي السريانية وتستخدم الكتابة السريانية في مخطوطاتها الدينية. تتشارك هذه الكنيسة في عقيدتها مع كل من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية والكنيسة الإثيوبية والكنيسة الإريترية. ترجع جذور هذه الكنيسة إلى بدايات المسيحية وتعتبر الكنيسة نفسها إحدى أقدم الكنائس وإن تسمية أو مصطلح مسيحي أطلقت لأول مرة على تلاميذ المسيح في هذه الكنيسة في أنطاكية السورية.

بعد مجمع خلقيدونية (451)، حدث خلاف حول تعريف الكنيسة ل "طبيعة المسيح" ، فنتج عن ذلك انشقاق جماعة تحت اسم "أرثوذوكسية مشرقية" عن السلطة الكنسية، وكانت الأرثوذكسية المشرقية تضم عدة كنائس طقسية، بما فيها الكنيسة الأنطاكية السريانية الأرثوذكسية. ومرة أخرى في التاريخ الكنسي، ولأسباب وتطورات سياسية نتجت عن انقسام الإمبراطورية الرومانية إلى الإمبراطورية الرومانية الشرقية والإمبراطورية الرومانية الغربية، انقسمت الكنيسة المسيحية مجدداً إلى كنيسة شرقية وكنيسة غربية، وتمركزت الغربية في روما وحدثت انشقاقات فيها لاحقا بظهور حركة البروتستانتية. بينما تمحورت الكنيسة الشرقية حول الإمبراطورية البيزنطية الشرقية وعاصمتها القسطنطينية، تُقسم الكنيسة الشرقية اليوم إلى العديد من الكنائس منها:

اضطرّ بطاركة الكنيسة نتيجة اضطرابات وعنف حدثت أثناء تلك الفترة التاريخية إلى الخروج من مركزهم في أنطاكية في عام 518 واستقروا في دير الزعفران شمال الجزيرة السورية الواقعة في ماردين بتركيا، وفي فترة الحرب العالمية الأولى انتقلت الكنيسة إلى حمص في سوريا وأخيراً إلى دمشق في عام 1957 وهو مقرها الدائم. تفرع عن السريان الأرثوذكس في أواسط القرن 17 السريان الكاثوليك الذين اتبعوا مذهب الكثلكة، وبهذا يصبح مصطلح الكنيسة السريانية اليوم بنظر السريان يشمل سبع كنائس وهي: كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكسية، كنيسة المشرق الآشورية، الكلدان، كنيسة أنطاكية للروم الأرثوذكس، الكنيسة المارونية، كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، السريان الكاثوليك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.