الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي من الكنائس الأرثوذكسية المشرقية، وهي مؤسسة على تعاليم القديس مرقس الذي رافق مار بطرس وبولس وكان يساعدهما في الخدمة والتبشير وكان بطرس يسميه ابنه كما ورد في رسالة بطرس الأولى: يسلم عليكم مرقس ابني في بطرس الرسالة الأولى، الأصحاح 5 الآية 13، ومرقس بشَّر بالمسيحية في مصر، خلال فترة حكم الحاكم الروماني نيرون في القرن الأول، بعد حوالي عشرين عاما من انتهاء بشارة المسيح وصعوده إلى السماوات، وقد كان أول شخص يؤمن بالمسيح في مصر إسكافيًا ذهب إليه القديس مرقس بمجرد وصوله إلى مصر لإصلاح حذائه الذي اهترأ من السفر، فصرخ الإسكافي إلى الله عندما دخلت الإبرة التي يعمل بها في يده، وهنا بدأ القديس مرقس يشرح له من هو الله وكيف أتى المسيح لخلاص البشر فآمن الإسكافي وأهل بيته.

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
صليب قبطي مزخرف.

الدين المسيحية
الزعيم تواضروس الثاني
المؤسس القديس مرقس
تاريخ الظهور القرن الأول، حسب التقليد.
مَنشأ الإسكندرية، مصر.
الأصل كنيسة رسولية
الفروع مع فصل الشراكة(1): الكنيسة الإثيوبية

الكنيسة القبطية الكاثوليكية
مع الحفاظ على الشراكة: الكنيسة الفرنسية القبطية
الكنيسة البريطانية القبطية

كنيسة التوحيد الإرتيرية.
الأماكن المقدسة الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية

أماكن أخرى.
العقائد الدينية القريبة من حيث العقائد العامة:

الكنيسة الكاثوليكية.
الكنائس الأرثوذكسية الشرقية
بشكل خاص: الكنائس الأرثوذكسية المشرقية:

من حيث الطقوس والليتورجيا:

الكنيسة القبطية الكاثوليكية.
العائلة الدينية الديانات الإبراهيمية
عدد المعتنقين في مصر:

5,000,000 - 13,000,000 نسمة.
خارج مصر:

4,000,000 نسمة.
الامتداد الامتداد التاريخي:  مصر،  ليبيا،  السودان،  إثيوبيا،  إريتريا ومناطق أخرى من أفريقيا.
الامتداد الحديث: سوريا،  الأردن،  الإمارات العربية المتحدة،  قطر،  الولايات المتحدة،  فرنسا،  المملكة المتحدة،  كندا،  أستراليا،  بوليفيا،  البرازيل،  السويد، ومناطق أخرى من العالم.(2)

إن الكنيسة القبطية –وهي عمرها الآن أكثر من تسعة عشر قرناً من الزمان وبالرغم من الاتحاد والاندماج الكامل للأقباط، فقد استمروا ككيان ديني قوي، وكوَّنوا شخصية مسيحية واضحة في العالم رغم انفصالهم عن معظم الكنائس برفضهم مجمع خلقدونية. فأدى ذلك إلى انعزال الكنيسة القبطية. والكنيسة القبطية تعتبر نفسها مُدافِعاً قوياً عن الإيمان المسيحي. وإن قانون مجمع نيقية –الذي تقرِّهُ كنائس العالم أجمع، قد كتبه أحد أبناء الكنيسة القبطية العظماء: وهو البابا أثناسيوس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.