اللجنة الدولية للصليب الأحمر

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تم تأسيسها في العام 1863، وتسعى هذه المنظمة إلى الحفاظ على قدر من الإنسانية في خضم الحروب. ويسترشد عملها بالمبدأ القائل بوضع حدود للحرب نفسها: أي حدود لتسيير الأعمال الحربية وحدود لسلوك الجنود. وتُعرف مجموعة الأحكام التي وضعت استنادا إلى هذا المبدأ والتي أقرتها كل أمم العالم تقريبا، بالقانون الدولي الإنساني الذي تشكل اتفاقيات جنيف حجر أساسه.

 

اللجنة الدولية للصليب الأحمر

الاختصار (بالألمانية: ICRC)‏،  و(بالألمانية: cic)‏،  و(بالإنجليزية: ICRC)‏،  و(بالفرنسية: CICR)‏،  و(بالبولندية: MKCK)‏،  و(بالألمانية: IKRK)‏،  و(بالإسبانية: CICR)‏،  و(بالإيطالية: CICR)‏،  و(بالروسية: МККК)‏،  و(بالبرتغالية: CICV)‏ 
البلد سويسرا  
المقر الرئيسي جنيف  
تاريخ التأسيس 17 فبراير 1863 
المؤسس جان هنري دونانت ،  وهنري دوفور ،  وغوستاف موانييه ،  ولويس آبيا   
اللغات الرسمية الإنجليزية
الفرنسية
الإسبانية  
الرئيس بيتر مورير  
الموازنة 1576700000 فرنك سويسري (2016) 
المنظمة الأم جمعية الصليب والهلال الأحمر  
عدد الموظفين 15448 (2016) 
الجوائز
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

اللجنة الدولية للصليب الأحمر منظمة مستقلة ومحايدة تقوم بمهام الحماية الإنسانية وتقديم المساعدة لضحايا الحرب والعنف المسلح. وقد أوكلت إلى اللجنة الدولية، بموجب القانون الدولي، مهمة دائمة بالعمل غير المتحيز لصالح السجناء والجرحى والمرضى والسكان المدنيين المتضررين من النزاعات. وإلى جانب مقرها الرئيسي في جنيف، هناك مراكز للجنة الدولية في حوالي 80 بلداً ويعمل معها عدد من الموظفين يتجاوز مجموعهم 12000 موظف. هذا وفي حالات النزاع، تتولّى اللجنة الدولية تنسيق العمل الذي تقوم به الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر واتحادها العام. واللجنة الدولية هي مؤسس الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ومصدر إنشاء القانون الدولي الإنساني لا سيما اتفاقيات جنيف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.