اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ الأمريكي

اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ الأمريكي (بالإنجليزية: United States Senate Committee on the Judiciary)‏ أو كما تسمى أيضا لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي على السلطة القضائية هي لجنة دائمة معينة من كونغرس الولايات المتحدة. اللجنة القضائية تتكون مع 20 عضوا، هي المسؤولة عن إجراء جلسات استماع قبل أن يصوت مجلس الشيوخ على تأكيد القضاة الفدراليين (بمن فيهم قضاة المحكمة العليا) المرشحين من قبل الرئيس. في السنوات الأخيرة كان لدور للجنة نقطة خلاف كبيرة، مع العديد من الأصوات في الحزب وخلافات على الأسس الذي ينبغي الموافقة على القضاة. وأمام لجنة أيضا ولاية قضائية واسعة على المسائل المتعلقة بقانون اتحادي الجنائي، وكذلك حقوق الإنسان، قانون الهجرة وحقوق الملكية الفكرية، وقانون منع الاحتكار، والخصوصية على الإنترنت. بل هو أيضا إجراء مجلس الشيوخ أن تمر كل التعديلات الدستورية المقترحة من خلال اللجنة القضائية.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يناير 2017)

اللجنة هي واحدة من أقدم اللجان في مجلس الشيوخ. أنشئت في 1816.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.