اللطرون

اللطرون (بالعبريّة: לטרון) هي منطقة فلسطينيّة تشكّل نتوءًا جغرافيًا في الضفّة الغربيّة. تقع على الطريق الواصل بين القدس ويافا، حيث تبعد 25 كيلومترًا غرب القدس و14 كيلومترًا جنوب شرق الرملة، وترتفع 250 مترًا عن سطح البحر. كانت تتبع قضاء الرملة قبل النكبة وتأسيس إسرائيل على أرض فلسطين التاريخيّة، وهي اليوم جزء من محافظة رام الله والبيرة، إلاّ انها تقع ضمن مناطق ج حسب اتفاق أوسلو.

اللطرون
أراضي اللطرون في قرية عمواس المُهجَّرة.


تقسيم إداري
البلد  فلسطين
المحافظة محافظة رام الله والبيرة
قضاء الرملة (سابقًا)
خصائص جغرافية
إحداثيات 31.81667°N 35.02278°E / 31.81667; 35.02278
المساحة 13.3 كم²
الارتفاع 250 م
معلومات أخرى
التوقيت EET (توقيت شرق أوروبا +2 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز الجغرافي 283013 

اللطرون

تضم اللطرون عددًا من القرى المُهجَّرة وأراضٍ تابعة لها سيطرت إسرائيل على قسم منها عام 1948، ثم أكملت السيطرة عليها عام 1967 ودمّرتها وأجبرت سكّانها على الرحيل منها تحت تهديد السلاح، إذ شهدت هذه المنطقة معركةً شرسة بين الجيشين الأردني والإسرائيلي أدّت إلى تهجير سكان قرية اللطرون التي تقع داخل منطقة اللطرون، وأصبح جزء منها لاحقًا منطقة مُحرَّمة تم الاتفاق عليها ضمن اتفاق الهدنة عام 1949 بين الجانبين. كما ظلّت تحت الإدارة الأردنية للضفة الغربية حتى استولت عليها إسرائيل بعد احتلالها للضفة الغربيّة في حرب 1967، حيث هدمت منازل قرية اللطرون والقرى الأخرى المجاورة لها.

لا زالت أراضي منطقة اللطرون تضم عددًا من المعالم المتبقيّة مثل دير اللطرون، وقلعة اللطرون التاريخيّة، ومركز شرطة اللطرون (الموجود منذ زمن الانتداب البريطاني، والذي حوّلته إسرائيل بعد سقوط القرية إلى متحف لدبّابات الفيلق المُدرَّع الإسرائيلي)، بالإضافة إلى متحف إسرائيل المُصغَّرة ومركز رصد ودراسات الطيور المهاجرة اللذان تم تشييدهما بعد الاحتلال عام 1967.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.