اللغات الشركسية

اللغات الشركسية هي تقسيمٌ فَرعيٌّ من عائلةِ اللُّغاتِ القوقازيّة الشّماليّة الغربيّة. تُوجد هنالك لُغتان شَركَسيتانِ لكلِ واحدةٍ مِنهُنَّ مَعاييرها الأدبيّة الخاصّةُ، الأولى: اللُّغة الأديغيّة، ❪❪ تُعرف أيضًا باسم الشركسيَّة الغَربيّة ❫❫ حيث بلغ عدد النّاطقين بها حَوالي نصف مليون شخص تقريباً، والثّانية: اللُّغة القَبَردِينِيَّة ❪❪ تُعرفُ أيضًا باسم الشركسيَّة الشَرقيّة ❫❫ وبلغ عدد النّاطقين بها حوالي مليون شخص تقريباً.

الشركسية
الإثنية:شركس
التوزيع
الجغرافي:
شمال القوقاز
تصنيفات اللغوية:لغات قوقازية شمال غربية
  • الشركسية
اللغة البدائية:اللغة الشركسية البدائية
فروع:
  Circassian

كِلتا اللُّغتين مَفهومَتين بشكلٍ متبادلٍ بَين بَعضها البَعض، وتَختلفانِ عَن بَعضهما البعض أيضاً ما أمكن اعتبارُ كلٍّ واحدةً منها لهجةً واضحةً. دَوّن الرّحالة والمُسكشف التُّركي أوليا جلبي بن درويش محمد أغا ظلي عَن وجود أقدم سِجِلاّت مكتوبةٍ بِلُغات شَركَسيّة كُتبت باستخدام كتابةٍ عربيةٍ، وذلك في القرن السّابع عَشر.

هنالك إجماعٌ عامٌ بينَ أفراد المُجتمع اللُغويّ حولَ حقيقةِ أنّ اللغة الأديغية و اللغة القبردينية هما لُغتانِ مُتميزتانٍ منَ النّاحية الشكليّة. وغالبا ما تَتِمّ الإشارة إلى هذه اللغات في المُصطلحاتُ المحليّةُ على أنّها مُجرد لَهَجات. وَ يُعرّف الشَركس عَنْ أَنفُسم بِلغَتِهُم الأمُّ باسم ❪❪أديغي❫❫. كما ويُوجد كيانٌ روسيُّ اتحاديٌّ في الجُزءِ الجنوبيِّ الغربيِّ من رُوسيا، اسمه أديغيا الذي أطلق عليه هذا الاسم اشتقَاقًا من الاسم ❪❪أديغي❫❫ العَائدِ للشراكس أنفسم. وفي اللغة الروسية يتم التعامل مع التقسيمات الشركسية الفرعية على أنهم ينتمون إلى لغةٍ واحدة (بالروسية: Адыгский) (بالعربية: أديجسكي) وتعني ❪❪أديغي❫❫ وتسمى لغتهم (بالروسية: Адыгейский) (بالعربية: أديجيغسكي) وتعني ❪❪لغة سكان أديغيا❫❫. قد يتم استخدام مصطلح ❪❪الشراكسية❫❫ في بعضِ الأحيان كمرادفٍ للّغات القَوقَازيّة الشَّماليّة الغربيّة بشكل عام أو للإشارة إلى اللّغة الأديغيّة على وَجْهِ الخُصُوصْ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.