اللغة الآرامية

اللغة الآراميّة (الاسم الذاتي: ܐܪܡܝܐ) هي لغة سامية شرقية-أوسطية، انطلقت مع قيام الحضارة الآرامية في وسط سوريا وكانت لغة رسمية في بعض دول العالم القديم ولغة الحياة في الهلال الخصيب، كما تعد لغة مقدسة. تعود بدايات كتابتها للقرن العاشر قبل الميلاد إلا أنها أصبحت اللغة المسيطرة في الهلال الخصيب بدأ من القرن الخامس قبل الميلاد بعد صعود الإمبراطورية الآشورية الحديثة (911–605 ق. م.)، وقد كتب بها سفري دانيال وعزرا، ومخطوطات البحر الميت، وهي اللغة الرئيسية في التلمود. ويجمع المؤرخين عموماً على أن الآرامية وتحديداً الآرامية الفلسطينية اليهودية باللهجة الجليلية هي لغة يسوع المسيح ولغة تلامذته، حيث كانت الآرامية اللغة الشائعة لمقاطعة يهودا خلال القرن الأول ميلادي، وبها تأثرت اللغة العربية والفارسية والعبرية واليونانية واللاتينية.

الآراميّة
الاسم الذاتي ܐܪܡܝܐ
لفظ الاسم /ɑrɑmɑjɑ/ /ɔrɔmɔjɔ/
الناطقون 200,000
الدول سوريا، الأردن، فلسطين، لبنان، العراق، إيران، مصر، تركيا، روسيا، أرمينيا، أذربيجان، جورجيا
المنطقة الشرق الأوسط، آسيا الوسطى، أوروبا، أستراليا، أمريكا الشمالية
الكتابة الأبجدية الآرامية، السريانية والعبرية والمندائية
النسب أفريقية آسيوية
ترميز
أيزو 639-2 arc 
أيزو 639-3 arc 
أيزو 639-3 الرموز:
arc  آرامية رسمية وإمبراطورية (700-300 قبل الميلاد)
oar  آرامية قديمة (قبل 700 قبل الميلاد)
aii  آرامية جديدة
سال ALL (آرامية حديثة آشورية)
ALJ (ليشانيد نوشان)
AMW (آرامية حديثة غربية)
BHN (آرامية حديثة بوهتان)
BJF (آرامية حديثة بيجيل)
BYA (آرامية بابلية تلمودية)
CLD (آرامية حديثة كلدانية- فلّيحي)
HRT (هيرتفين)
HUY (هولَولا)
KQD (كوي سنجق سُرات)
LSD (ليشانا ديني)
MID (مندائية حديثة)
MYZ (مندائية كلاسيكية)
QMQ (ملحسو)
SRA (آرامية سامريون - جبال نابلس)
SYC (سريانية)
SYN (سينايا)
SYR (طورويو)
TGR (ليشان ديدان)
قائمة اللغات
 ويكيبيديا هذه اللغة
 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

ما زالت اللغة تستخدم لغة للتداول اليومي في الشرق الأوسط خاصة بين معتنقي الديانة المسيحية من أتباع كنائس مسيحية سريانية في بلاد سوريا والهلال الخصيب وتركيا وإيران، وفي ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الهجرة الكثيفة للناطقين باللغة الآرامية من السوريين والعراقيين إلى مدينة ديترويت، وفي السويد وألمانيا وهولندا بين المهاجرين من الشرق.[محل شك]

تطورت الكتابة الأرامية عبر العصور ليتوصل الآراميون لكتابة خاصة بهم في القرن السابع قبل الميلاد بالترتيب الابجدي. تطورت كثيراً في القرن السادس قبل الميلاد بحيث صارت "لغة الدبلوماسية" كما هو الحال مع الإنكليزية حالياً إلى أن انثبق منها خطان: حضارة سوريا الداخلية الآرامية التدمرية والسورية القديمة والآرامية السريانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.