اللغة الأردية

اللغة الأردية أو لغة لاشكاري لغة هندية آرية من فرع اللغات الهندية الإيرانية، تنتمي إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية. هي اللغة الرسمية في باكستان، وتعد واحدة من 22 لغة في الهند وهي لغة رسمية في خمس ولايات هندية. تطورت مفرداتها من اللغة السنسكريتية والفارسية والعربية والتركية والبشتونية. وفي العصر الحديث، تأثرت الأردية بمفردات اللغة الإنجليزية تأثراً كبيراً نتيجة الاستعمار البريطاني للهند. كان أساس تطور اللغة الأردية في غرب ولاية أوتار براديش الهندية التي تعد مقر اللغة الهندوستانية الرئيسي. تبلورت اللغة الأردية في عهد سلطنة دلهي التي قامت على يد محمد غور. وقد قامت قبل النهوض الجديد وهي إمبراطورية مغول الهند (1526–1858) بدور فعال في تشكيل اللغة في جنوب آسيا.

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش) (يوليو 2016)
أردية
الاسم الذاتي اُرْدُوْ
لفظ الاسم [ˈʊrdu:]

اسم اللغة في الخط النستعليقي

الناطقون 65 مليون في الهند،
16 مليون في باكستان (2007 - 2017)
الدول  باكستان،  الهند،  بنغلاديش،  نيبال،  أفغانستان
المنطقة جنوب آسيا
الرتبة 26
الكتابة أبجدية أردية
النسب هندية أوروبية
ترسيم
رسمية في باكستان، في بعض ولايات الهندأندرا برديش، بيهار، دلهي، جامو وكشمير، أوتر براديش
وكالة الضبط مقتدرہ قومی زبان، المجمع الوطني للغة الأردية المجمع الوطني للنهوض باللغة الأردية
ترميز
أيزو 639-1 ur
أيزو 639-2 urd
أيزو 639-3 urd 
قائمة اللغات
 ويكيبيديا هذه اللغة
 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

اللغة الأردية تعتبر وسيلة للاتصال بين مختلف الناس من مقاطعات ومناطق في شتى أنحاء باكستان. وتربط الوشائج التاريخية عددًا هائلًا من اللاجئين الأفغان الذين نزحوا باتجاه باكستان، مما ساعد ذلك الأفغان على فهم مجمل اللغة الأردية والتحدث بها نطقاً وكتابة.

يعتقد أن كلمة الأردو جاءت من اللغة التركية أو المنغولية وتعني كلمة 'أردو' معسكر الجيش، وتسمى اللغة الأردية ((زبان اردو معله)) أي لغة الجيش الرفيعة، وعند الترك سوق المعسكر أي اردو بازار الذي يقع بالقرب من لال قلعة القلعة الحمراء في دلهي القديمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.