اللغة الأوكرانية

اللغة الأوكرانية (украї́нська мо́ва)، هي لغة من فرع اللغات السلافية الشرقية. وهي اللغة الرسمية في أوكرانيا. وتكتب هذه اللغة بالأبجدية الأوكرانية وهي أبجدية مشتقة من الأبجدية السريلية.

الأوكرانية
الاسم الذاتي Українська мова، أوكراينسكا موفا
 

الناطقون 41 مليون
الدول أوكرانيا، روسيا، روسيا البيضاء، بولندا، سلوفاكيا، مولدوفا، رومانيا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية
الرتبة 26
الكتابة أبجدية سريلية (أبجدية أوكرانية)
النسب هندية أوروبية
ترسيم
رسمية في أوكرانيا، ترانسنيستريا (مولدوفا)
وكالة الضبط الأكادمية العلمية الوطنية الأوكرانية
ترميز
أيزو 639-1 uk
أيزو 639-2 ukr
أيزو 639-3 ukr 
سال UKR
 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

يعود أصل اللغة الأوكرانية إلى اللغة السلافية الشرقية القديمة التي كانت لغة رسمية في دولة "كييف روس" (880-1240) (Київська Русь) التي كانت قائمة على الأراضي الأوكرانية بين القرنين العاشر والثالث عشر الميلادي.

اللغة الأوكرانية القديمة التي تطورت من اللغة السلافية الشرقية كانت تعرف باسم اللغة الروثينية (Староукраїнська мова). وتعد الأوكرانية سليل مباشر من اللغة العامية المستخدمة في كييف روس. كما أن هناك 200 كلمة في اللغة الأوكرانية مقتبسة من اللغة العربية ونحو 80 مصطلحاً إسلامياً شهيراً وقام بهذه الدراسة. د قاسم امين الباحث في تاريخ شبه جزيرة القرم والمنطقة، وكانت اللغة الأوكرانية أو الأوكرائينية هي اللغة الشائعة لسكان روسية الصغرى (روسية البيضاء وأوكرانية)، وكانت تُسمّى اللغة الروسية القديمة لأن الأوكرائينية هي اللغة الروسية الأصلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.