اللغة الإنكتيتوتية

الإنكتيتوتية (المقطعية الإنكتيتوتية: ᐃᓄᒃᑎᑐᑦ) هو اسم لبعض اللغات المنطوقة من قبل الإسكيمو في كندا. ويتحدث بها في جميع المجالات شمال خط الشجر، بما في ذلك أجزاء من مقاطعات نيوفنلند واللابرادور، كيبيك، إلى حد ما في شمال مانيتوبا وكذلك أراضي نونافوت، والأقاليم الشمالية الغربية ،و تقليدياً على ساحل المحيط المتجمد الشمالي من يوكون.

اللغة الإنكتيتوتية
الاسم الذاتي (بالإنكتيتوتية: ᐃᓄᒃᑎᑐᑦ)‏ 
الناطقون 36220  
الكتابة أبجدية لاتينية ،  والمقاطع اللفظية الأصلية الكندية  
النسب لغات إسكيمو-أليوتية
أيزو 639-1 iu 
أيزو 639-2 iku 
أيزو 639-3 iku 

و هي لغة رسمية في نونافوت والأقاليم الشمالية الغربية. كما أن لها الاعتراف القانوني في جزء نونافيك ،و كيبيك، يرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى اتفاق خليج جيمس وكييبك الشمالية، والمعترف بها في ميثاق اللغة الفرنسية كلغة رسمية للتعليم من أجل مدارس مناطق الاسكيمو هناك. كما أن لديها بعض الاعتراف في المنطقة ،نوناتسيافوت الإنويت في لابرادور، بعد التصديق على اتفاق مع الحكومة الكندية ومقاطعة نيوفنلند واللابرادور. تعداد التقارير الكندية تفيد بأن هناك ما يقرب من 35،000 من المتحدثين بالإنكتيتوتية في كندا، بما في ذلك ما يقرب من 200الذين يعيشون خارج بانتظام تقليديا الأراضي الاسكيمو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.