اللغة السندية

اللغة السندية (سنڌي ٻولي، सिन्धी) هي اللغة التي يتحدث بها الشعب السندي في المنطقة التاريخية في السند باكستان. اللغة السندية هي اللغة الرسمية لإقليم السند في باكستان. يتحدث بها 41 مليون نسمة في باكستان. و12 مليون نسمة في الهند. اللغة السندية هي إحدى اللغات المعتمدة من قبل الحكومة الفيدرالية في الهند، وهي من اللغات المجدولة في الهند.

سندية
الاسم الذاتي سنڌي، सिन्धी
الناطقون 21000000 (2005)
25000000 (2010)
23845500 (2014) 
الدول باكستان، الهند، أفغانستان، هونغ كونغ، سلطنة عمان، الفلبين، الإمارات العربية المتحدة، سنغافورة.
المنطقة شبه القارة الهندية
الرتبة 23
الكتابة أبجدية عربية، ديوانكرية
النسب هندية أوروبية
ترسيم
رسمية في السند, باكستان
الهند
وكالة الضبط سنڌي ٻولي جو بااختيار ادارو
ترميز
أيزو 639-1 sd
أيزو 639-2 snd
أيزو 639-3 snd 
قائمة اللغات
 ويكيبيديا هذه اللغة
 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

اللغة السندية تفرعت من اللغات الهندوآرية وتكتب اللغة السندية بالحروف العربية مضافا إليها نقاط على الحروف العربية لتكوين حروف أخرى ليكتمل النطق باللغة السندية. وتحتوي الأبجدية السندية المكتوبة بالحروف العربية على 52 حرفا.

يتم التحدث باللغة السندية في مقاطعات السند وبلوشستان والبنجاب بباكستان ، وكذلك في ولايات راجستان وبنجاب وكجرات بالهند. كما يتحدث بها الاقليات الموجودة في هونغ كونغ وإندونيسيا وسنغافورة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وإيران وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.

انتشرت اللغة السندية في الهند خاصة وبقية أنحاء العالم بسبب الهجرة بعد استقلال باكستان والهند عن البريطانيا العظمى عام 1948م حيث ترك هندوس السند موطنهم السند وهاجروا إلى الهند.


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.