اللغة الشيشانية

اللغة الشيشانية وتُسمى لغة النوختْشي (بالشيشانية: Нохчийн мотт)‏ لغة قوقازية بحتة، وهي ليست حكرًا على الشعب الشيشاني وحده كما يعتقد البعض؛ بل أنها تُعد من إحدى اللغات الرسمية في داغستان ويتحدث بهذه اللغة أيضا شيشانيو وادي بانكِتسي الواقع في جمهورية جورجيا والمهاجرون الشيشان في تركيا والأردن وسورية. وتنتسب اللغة الشيشانية إلى مجموعة لغات "الناخ" المتفرعة عن المجموعة الناخ-داغستاني. وهنالك عدد ليس بقليل من الأسماء الروسية التي امتزجت في القاموس الشيشاني، فالاشتقاق ولد مصطلحات شيشانية بديلة عن أخواتها الروسية، فكلمة словарь (معجم) مثلا يقابلها الكلمة الشيشانية дошам المشتقة من дош أيْ كلمة وкнишка (كتاب) يقابلها الكلمة الشيشانية жайна.

الشيشانية
الاسم الذاتي لغة النوختْشي
Нохчийн мотт
الناطقون عدد الناطقين بها حول العالم1,361,000 (2010)
الدول الشيشان
المنطقة جمهورية الشيشان
الكتابة أبجدية لاتينية
النسب قوقازية
  • القوقازية الشمالية الشرقية
    • النخ
      • الفينخ
        • الشيشانية
ترسيم
رسمية في الشيشان
ترميز
أيزو 639-1 ce
أيزو 639-2 che
أيزو 639-3 che 
 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

بدأت الكتابة بهذه اللغة رسميا مطلع العهد السوفييتي في عشرينيات القرن الماضي وتم ذلك من خلال استخدام الحروف اللاتينية. ثم بعد مضي ما يُقارب عقدين من الزمن، استبدلت الأبجدية اللاتينية بأخرى روسية (سيرالية). في عهد الاستقلال في التسعينيات، قام الرئيس الشيشاني الراحل جوهر دوداييف بتكليف فريق ليعيد كتابة الأبجدية الشيشانية بحيث يستخدم الحروف اللاتينية. أُنجز المشروع واستُخدمت الأبجدية الجديدة على مستوى رسمي لكنها لم تلق رواجا كبيرا. اليوم، عاد رسميا استخدام الحروف الروسية (سيرالية) لكتابة اللغة الشيشانية. وأقرب اللغات إلى هذه اللغة هي لغة الأنغوش حتى إن بعض الشيشان يعتبرون أن اللغتين الشيشانية والأنغوشية لغة واحدة يسمونها لغة الوايناخ Вайнехан мотт. وللغة الشيشانية عدة لهجاتمنها:

  1. لهجة السهول (أهالي العاصمة وما حولها).
  2. لهجة تشِبَرلُي Чебарлой.
  3. لهجة أكّة Акка.
  4. لهجة شاتُوي Шатой.

أكثر كلمات اللغة عدد أحرفها من حرفين إلى 3 أحرف وعدد أحرف اللغة 49 حرفا. الأرقام هي نظام العشرين مثال: 34، 20، 14، 75 60، 15.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.