اللغة الصومالية

اللغة الصومالية (بالإنجليزية: somalia Language)‏ من أهم اللغات الحية في القرن الأفريقي وهي لغة رسمية في جمهورية الصومال مع اللغة العربية. تنتمي اللغة الصومالية إلى اللغات الأفروآسيوية ويتكلم بها نحو 15 مليون صومالي يتركز معظمهم في الجمهورية الصومالية، إقليم الأوغادين وجمهورية جيبوتي وإثيوبيا وكينيا.

صومالية
الاسم الذاتي af Soomaali
 

الناطقون 25000000 (2019) 
الكتابة أبجدية لاتينية  
النسب أفريقية آسيوية
أيزو 639-1 so 
أيزو 639-2 som 
أيزو 639-3 som 
 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

وهي اللغة الوطنية والرسمية بالصومال. ولا يتكلمها بطلاقة إلا صومالي سواء كان في هرجيسا أو كيسمايو أو مقديشو أو في جيبوتي. ويتفاهمون بها وإن قل استعمالها لقدمها ولكن لا يزال بعض من المدجان يتحدثونها بطلاقة نوعاً ما. وتُسمى لغة سومالي (Af -soomaali) وهي أساس اللغة الصومالية الحالية. وتوجد بعض اللهجات التي يتكلمها الصوماليون، فمثلاً تختلف اللهجات التي يتكلمها الصوماليون حسب مناطقهم وتوجد أقليات صغيرة جداً تتكلم بالسواحيلية. وبسبب الاحتلال الإيطالي والإنكليزي للصومال فإن اللغتين الإيطالية والإنكليزية معروفتان لدى الصوماليين. وفي الآونة الأخيرة ولكن لا تستخدم إلا في نطاق ضيق. وتعتبر اللغة العربية أيضاً لغة رسمية في البلاد يتحدث بها معظم العلماء والمثقفين كما يفهمها الناس عموما بسبب نظام التعليم غير الرسمي في حلقات المساجد. أما الحديث اليومي بها فينحصر على المهاجرين الجدد والذين لم يمض أكثر من قرن على هجرتهم. ويتركزون في المدن الساحلية ولا سيما في مقديشو. وفي مدينة “جماما” القريبة من كسمايو يتحدث الجميع باللهجة اليمانية الحضرمية العربيه لتأثرهم بالمهاجرين الحضارم اليمنيين الذين سكنو الصومال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.