اللغة المقدونية القديمة

اللغة المقدونية القديمة، لغة المقدونيين القدماء (Ancient Macedonians)، وهي قد تكون إما لهجة من لهجات اللغة اليونانية القديمة أو لغة منفصلة ترتبط ارتباطا وثيقا باليونانية، وكان يتحدث في مملكة مقدونيا خلال الألفية الأولى قبل الميلاد وتنتمي إلى عائلة اللغات الهندو أوروبية. وقد قل إستخدامها بشكل تدريجي خلال القرن الرابع قبل الميلاد، وتم تهميشها على حساب الأتيكية اليونانية من قبل الطبقة الأرستقراطية المقدونية، وهي اللهجة اليونانية القديمة التي أصبحت أساسًا لـ الكونية اليونانية، وهي لغة التواصل المشتركة في الفترة الهلنستية.

اللغة المقدونية القديمة
الناطقون 0  
المنطقة مقدونيا القديمة
الحقبة الألفية الأولي ق.م 
الكتابة ألفبائية يونانية  
النسب لغات -أندوأروبية
ترميز
أيزو 639-3 xmk 
سال xmk
مقتطف في اللغة
{{{عنوان مقتطف}}}
linglist
 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

تُشير النقوش العامة والخاصة التي تم العثور عليها في مقدونيا إلى أنه لا توجد لغة أخرى مكتوبة في مقدونيا القديمة غير اليونانية القديمة،  والاكتشافات الكتابية الأخيرة في منطقة مقدونيا اليونانية، مثل قرص لعنة بيلا (Pella curse tablet)، تشير إلى أن المقدونية القديمة ربما كانت مجموعة متنوعة من اللهجات اليونانية الشمالية الغربية القديمة. تشير الأدلة اللغوية الأخرى إلى أنه على الرغم من أن اليونانية القديمة كانت لغة القراءة والكتابة، إلا أن اللغة الدارجة كانت لغة منفصلة، على الرغم من ارتباطها الوثيق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.