اللغة المندائية

اللغة المندائية هي اللغة الطقسية للديانة المندائية. تستخدم اللغة المندائية الكلاسيكية كلغة طقسية حيث دونت من خلالها الكتب الدينية للديانة الصابئية المندائية. في حين أن اللغة المندائية المحكية والتي تسمى الرطنة هي اللهجة الدارجة من المندائية التي يستخدمها عامة المندائيين في الحياة اليومية رغم أنها على حافة الانقراض حالياً حيث قل استخدامها في الحياة اليومية بشكل كبير، ويجدر بالذكر ان الرطنة يستخدمها مندائيو الأهواز على عكس مندائيي العراق الذين يستخدمون اللهجة العراقية الدارجة في حياتهم اليومية. وتتميز الرطنة بكونها مندائية غير صافية حيث أنها متأثرة بشكل كبير باللغتين العربية والفارسية. و تصنف اللغة المندائية الكلاسيكية على أنها الفرع الآرامي الشرقي النقي حيث أنها تتميز بصرامتها وعدم تأثرها بأي لهجة أخرى من ناحية القواعد.

المندائية
الاسم الذاتي العامية منها تسمى الرطنة
الناطقون 100 شخص, تقريباً 10 منهم في العراق والبقية في الأهواز جنوب غرب إيران
الدول العراق، إقليم خوزستان في إيران، الولايات المتحدة الأمريكية, إضافة إلى كونها اللغة الطقسية للديانة المندائية سواء في بلاد الرافدين أو المهجر
المنطقة الشرق الأوسط، أوروبا، أستراليا، أمريكا الشمالية
الرتبة غير موجودة ضمن أول 100
الكتابة أبجدية مندائية
النسب أفريقية آسيوية
ترسيم
رسمية في اللغة الطقسية للديانة الصابئية المندائية
ترميز
أيزو 639-1 لايوجد
أيزو 639-2 arc
أيزو 639-3 mid 
 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.