اللغة النوردية القديمة

الإسكندناوية القديمة وتسمى أحيانا النوردية القديمة أو النُرمانية القديمة (نسبة إلى النُرمان (بالإنجليزية: Norsemen)‏) هي لغة جرمانية شمالية كان يتحدثها سكان إسكندناوة وما وراء بحارها خلال عصر الفايكنغ وحتى القرن الرابع عشر. وقد ميزت عمليات التغير البطيئة اللغة الإسكندنافية القديمة عن شكلها الأقدم، وهو الإسكندنافية المبكرة، والتي انتهى استخدامها في أواخر القرن الثامن الميلادي، وهناك فترة انتقالية أخرى أدت إلى تحول الإسكندنافية القديمة إلى شكلها الحديث (اللغات الجرمانية الشمالية الحديثة) بدأت فيما بين أواسط وأواخر القرن الرابع عشر، وأنهت بذلك ما يُعرف بالإسكندنافية القديمة. ولكن هذه التواريخ ليست مُطلقة، فهناك كتابات بالإسكندنافية القديمة تعود إلى القرن الخامس عشر، لكن اللغة كانت ضئيلة الاستخدام بعد القرن الرابع عشر على أي حال وماتت بسرعة.

اللغة النوردية القديمة
 

الكتابة أبجدية لاتينية ،  وأبجدية رونية  
النسب لغات هندية أوروبية
أيزو 639-2 non 
أيزو 639-3 non 

معظم المتحدثين باللهجات الإسكندنافية القديمة كانوا يتحدثون اللهجة الإسكندنافية الشرقية القديمة، وذلك في ما هو الدنمارك والسويد اليوم (أي كانوا يتحدثونها في هذين البلدين). والنصوص الآيسلندية التي تعود إلى العصور الوسطى كانت مكتوبة باللهجتين الآيسلندية القديمة والنرويجية القديمة، وهاتان اللهجتان اشتُقّا من اللهجة الإسكندنافية الغربية القديمة.

لا يوجد إقليم جغرافي واضح يتحدث واحدة فقط من اللهجتين، حيث وجدت آثار للإسكندنافية الشرقية القديمة في شرق النرويج وآثار للإسكندنافية الغربية القديمة في شرق السويد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.