الله آباد

الله آباد (بالهندية: इलाहाबाद، بالأردية: اللہآباد)، وهو اسم فارسي يعني "مدينة الله" وتعرف أيضاً باسم براياغ (بالإنجليزية: Prayag، بالهندية: प्रयाग، بالأردية: پریاگ) هي إحدى مدن ولاية أوتار براديش التي تقع في شمال الهند، وهي المركز الإداري لمقاطعة الله آباد. كانت المدينة تسمى قديما أغرا (بالإنجليزية: Aggra)‏ ويعني "مكان التضحية"؛ إذ يعتقد الهندوس أن براهما قدم في هذه المدينة أول ضحية بعد أن خلق العالم. وتعد المدينة واحدة من أربع مقاصد يحج إليها الهندوس خلال الشعائر المسماة كومبه ميلا (المدن الثلاث الأخرى هي هارديوار (بالإنجليزية: Haridwar)‏ وأوجان (بالإنجليزية: Ujjain)‏ وناشيك (بالإنجليزية: Nashik)‏). وتستمد مدينة الله آباد أهميتها في التراث الهندوسي من وقوعها عند التقاء نهرين مقدسين هما الغانج ويمنا، ويعتقد الهندوس أن هناك نهراً غير مرئي (يسمى نهر ساراسفاتي Sarasvati) يلتقي بالنهرين المذكورين عند نقطة يسمونها تريفيني سنغام.

الله آباد
(بالهندية: इलाहाबाद)‏
(بالإنجليزية: Allahabad)‏
(بالروسية: Аллахабад)‏ 
 

تقسيم إداري
البلد الهند  
عاصمة لـ
التقسيم الأعلى منطقة الله أباد (1805–) 
خصائص جغرافية
إحداثيات 25°27′N 81°51′E  
المساحة 82 كيلومتر مربع  
الارتفاع 98 متر  
السكان
التعداد السكاني 5954391  
الكثافة السكانية 72614 نسمة/كم2
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت ت ع م+05:30  
الرمز البريدي
211001 
الرمز الهاتفي 0532 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 1278994 

توجد العديد من المكاتب الحكومية في المدينة، ومنها محكمة الله آباد العليا، والمكتب الرئيسي للمحاسب العام، ولجنة الخدمة العامة بولاية أوتار براديش، ومقر قيادة شرطة أوتار براديش، ومقر إدارة سكك حديد الشمال الأوسط، والمكتب الإقليمي للتعليم المتوسط.

وقد خرج من مدينة الله آباد 7 من رؤساء وزراء الهند الأربعة عشرة، وهم جواهر لال نهرو ولال بهادور شاستري وأنديرا غاندي وراجيف غاندي وغولزاريلال ناندا وفيشواناث براتاب سينغ وتشاندرا سيخار سينغ، الذين ولدوا في الله آباد، أو تخرجوا في جامعة الله آباد، أو انتخبوا ممثلين عن دوائر انتخابية في الله آباد.

بلغ عدد سكان المدينة 1215348 نسمة وفقاً لتعداد عام 2001.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.