المؤتمر الوطني العام الجديد

المؤتمر الوطني العام الجديد هو جسم مشكل من كتل سياسية خسرت انتخابات 2014 في ليبيا. مصطلح فجر ليبيا (أو عملية فجر ليبيا) تستخدم للدلالة على الجماعات المسلحة والحركة السياسية الداعمة للمؤتمر الوطني العام الجديد. المؤتمر الوطني العام الجديد هو أحد الأطراف الرئيسية في في الحرب الأهلية الليبية الثانية الجارية.

المؤتمر الوطني العام الجديد
البلد ليبيا  
التأسيس
تاريخ التأسيس 8 أغسطس 2014
انحل عام 5 أبريل 2016 
 
الشخصيات
الرئيس نوري أبو سهمين
مقر الحزب طرابلس ،  ليبيا

المؤتمر الوطني العام الجديد يدّعي أنه الإستمرار الشرعي للمؤتمر الوطني العام منتهي الولاية والمنتخب في 2012، ولكن ليس به غالبية أعضاء المؤتمر القديم. أغلبية أعضاء المؤتمر الوطني العام ينتمون إلى مجموعات مشاركة الآن في مجلس النواب المعترف به دوليًا.

المؤتمر الوطني العام الجديد يهيمن عليه حزب الإخوان المسلمين، العدالة والبناء، و"كتلة الوفاء لدماء الشهداء" التي تتألف من جماعات أخرى أصغر  متحالفة مع الإخوان المسلمين.

أعيد انتخاب أعضاء من الكتلة الإسلامية الخاسرة اختاروا إعادة تنصيب أنفسهم بالمؤتمر الوطني العام الجديد، عوضًا عن مجلس النواب حيث ستكون كتلتهم فيه تعد أقلية.

بعد هزيمتهم الساحقة في انتخابات 2014 التي جرت وسط إقبال ضعيف، الأحزاب الإسلامية تحت قيادة نوري أبو سهمين استخدمت مجموعتي غرفة عمليات ثوار ليبيا ودرع ليبيا المسلحتين، للسيطرة على العاصمة طرابلس. في أواخر أغسطس، أعتدي على 280 منزل. المؤتمر الوطني العام رفض الانتماء إلى أي من هذه الأنشطة ومن غير المعلوم من هو بالضبط صاحب هذه الأفعال مع إلقاء اللوم كلٍ للآخر في ذلك. المجموعات الإسلامية أعلنت أنها  مرة أخرى أن المؤتمر الوطني العام هو البرلمان الوطني.

المؤتمر الوطني العام المُنَصِّب نفسه يرأسه نوي أبو سهمين، ورئيس الوزراء المؤقت، خليفة الغويل. نوري أبو سهمين كان الرئيس السابق للمؤتمر الوطني العام منتهي الولاية الذي شغله منذ الثامن من أغسطس 2012 إلى الرابع من أغسطس 2014.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.