المئة يوم

المائة يوم أحيانًا تعرف باسم أيام نابليون المائة وهي التي تحدد الفترة بين عودة الإمبراطور الفرنسي نابليون الأول من المنفى في إلبا إلى باريس يوم 20 مارس 1815 واستعادة الملك لويس الثامن عشر الثانية في 8 يوليو 1815 (لمدة 111 يومًا). شهدت هذه الفترة حرب التحالف السابع، ومعركة واترلو والحرب النابولية. أول من استخدم عبارة المائة يوم كان محافظ باريس غاسبار كونت شابرول في كلمته الترحيبية بالملك.

المئة يوم
جزء من الحروب النابليونية  
 
بداية 20 مارس 1815 
نهاية 8 يوليو 1815 

عاد نابليون أثناء انعقاد مؤتمر فيينا. في 13 مارس، قبل سبعة أيام من وصوله إلى باريس، أعلنت السلطات في مؤتمر فيينا أن نابليون خارج عن القانون، وفي 25 مارس، أخذت النمسا وبروسيا وروسيا والمملكة المتحدة، القوى العظمى الأربعة والأعضاء الرئيسة في التحالف السابع، على عاتقها بوضع 150,000 جندي في الميدان لإنهاء حكمه، ما مهّد للمعركة الأخيرة في حروب نابليون، وهزيمة نابليون في معركة واترلو، والاستعادة الثانية للمملكة الفرنسية، ونفي نابليون الدائم إلى جزيرة سانت هيلينا البعيدة، حيث توفي في مايو 1821.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.