المتوكل على الله الثالث

محمد بن يعقوب بن عبد العزيز الذي يلقب المتوكل على الله عند تنازل أبوه المستمسك بالله عن الخلافة له عام 1507، فحكم حتى 1516، ثم عُزل ثم عاد ليحكم لبضع من سنة أخرى عام 1517.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
محمد المتوكل على الله
محمد بن يعقوب بن عبد العزيز بن يعقوب بن محمد بن أبو بكر بن سليمان بن أحمد بن حسن بن أبي بكر بن حسن بن علي القبي بن الفضل بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن جعفر بن أحمد بن محمد بن جعفر بن محمد بن هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد ؟
الوفاة 1543 (950 هـ)
مصر
اللقب المتوكل على الله الثالث
الديانة مسلم سني
أبناء أحمد سيف الإسلام العباسي
الأب يعقوب المستمسك بالله
منصب
الخليفة العباسي الرابع والخمسون
والسابع عشر في القاهرة
والخليفة العباسي الأخير
الحياة العملية
معلومات عامة
الفترة 1508 - 1516، 1517
(914 - 922 هـ)، (923 هـ)
التتويج 1508 (914 هـ)
يعقوب المستمسك بالله
تنازل إلى
سليم الأول (السلطان العثماني)
السلالة العباسيون
المهنة سياسي  

كان المتوكل آخر الخلفاء العباسيين، الذين كانت عاصمة دولتهم انتقلت إلى القاهرة بعد أن سقطت بغداد عام 1258 وأعدم المستعصم على يد المغول، وقد كانت خلافتهم في القاهرة صورية إذ كانت السلطة الحقيقية في يد المماليك.

في عام 1517 هزم السلطانُ العثماني سليم الأول قانصوه الغوري في معركة مرج دابق ثم طومان باي في معركة الريدانية ودخل القاهرة وأُسر المتوكل، خليفة المسلمين، وأخذ إلى استانبول حيث أوصى وفق المصادر الإسلامية على أن تؤول الخلافة بعد موته إلى السلطان العثماني ومعه آثارُ الرسول: سيفه وبُردته.

بموت المتوكل عام 1534، انتقلت الخلافة الإسلامية إلى العثمانيين لتمكث في دولتهم حتى 1924.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.