المثلث (إسرائيل)

المُثلّث (بالعبرية: המשולש) هي منطقة جُغرافيّة تقع شماليّ إسرائيل، عُرفت زمن الإنتداب البريطاني بمُثلّث المُدن الكُبرى جنين ونابلس وطولكرم، ثُمّ عُرفت كذلك بعد قيام دولة إسرائيل بتجمُّع لمُدن وقُرى عربيّة يحدها من الشّمالِ مرج بن عامر وجبل الكرمل، ومن الشرق الضفة الغربية، أمّا من الجنوب فتحدها المُدن اللد والرملة ويافا، ومن الغرب يُحدها مُدنِ ساحل البحر الأبيض المتوسط.

ينقسم المثلث إلى المثلث الشمالي (حول كفر قرع، وعرعرة، وباقة الغربية وأم الفحم) والمثلث الجنوبي (حول قلنسوة، والطيبة، وكفر قاسم، والطيرة، وكفر برا، وجلجولية). تُعد كل من أم الفحم والطيبة المراكز الاجتماعية والثقافيَّة والاقتصادية للسكان العرب في المنطقة. منطقة المُثلث هي معقل للحركة الإسلامية في إسرائيل، ورائد صلاح، القائد الحالي للفصيل الشمالي للحركة، هو رئيس بلدية سابق لأم الفحم. تعتبر منطقة المُثلث منطقة ذات أغلبية مُسلمة سُنيّة. وضمت منطقة المُثلث منذ أواخر القرن الثامن عشر حتى الانتداب البريطاني على فلسطين، على عائلات أو أفراد من المسيحيُّون والّذين جاءوا من شرقيِّ الأُردن وتحديدًا من السّلط ومنطقة الحصن، وسكنوا في أم الفحم وقُراها وفي الطيرة وكفر قرع. وأخذ المسيحيُّون خلال الانتداب يرحلون من منطقة المُثلث بعد أن أُفتتحت الأعمال في حيفا والناصرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.