المجلس العسكري الانتقالي (2019)

المجلس العسكري الانتقالي ويُعرف أيضًا باسمي المجلس العسكري الانتقالي السوداني أو المجلس العسكري الانتقالي في السودان؛ هو مجلس عسكري سوداني، تشكّل عقب عزل الرئيس السوداني عمر البشير في 11 أبريل 2019، الحدث الذي عُرف بانقلاب 2019 في السودان. أصبح المجلس منذ ذلك التاريخ، يدير شؤون الحكم في السودان. وفي 20 أغسطس 2019 حُلَّ المجلس العسكري بشكل رسمي بصدور مرسوم بتشكيل المجلس السيادي السوداني، الذي أدّى أعضاؤه القسم الدستوري في 21 أغسطس 2019. تألّف المجلس الانتقالي من عشرة أعضاء بالأساس هم قادة من أفرع القوات المُسلحة السودانية. ورأسه الفريق أوّل رُكن عبد الفتاح البرهان، المفتش العام للقوات المسلحة السودانية، بعد أن استقال أحمد عوض بن عوف، وزير الدفاع السوداني السابق، الذي رأس المجلس أوّل مرة، وليوم واحد فقط، إثر مشاركته في الانقلاب. بينما أصبح قائد قوات الدعم السريع السودانية، الفريق محمد حمدان دقلو نائبًا لرئيس المجلس.

جزء من سلسلة مقالات سياسة السودان
السودان
  • السودان
  • السياسة

ضم المجلس أيضًا، اللواء شمس الدين شانتو بصفته ناطقًا إعلاميًا للمجلس، إضافة إلى عضوية كل من: الفريق أول ركن عمر زين العابدين (رئيس اللجنة السياسية في المجلس)، الفريق أول جلال الدين الشيخ (مُدير جهاز الأمن السوداني)، والفريق أول شرطة الطيب بابكر علي فضيل (مدير شرطة السودان)، وتقدّم الثلاثة السابق ذكرهم باستقالتهم من المجلس في 24 أبريل 2019، وأُعلِن أن الاستقالات قيد النظر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.