المحكمة العليا الإسبانية

المحكمة العليا الإسبانية هي أعلى سلطة قضائية في إسبانيا، يشمل اختصاصها سماع الإجراءات القانونية ضد كبار المسؤولين في الدولة والقضايا الخاصة بتشريع الأحزاب السياسية، بالإضافة إلى اختصاصها الاستئنافي على جميع القضايا. كما تتمتع المحكمة بسلطة المراجعة القضائية، على الرغم من وجود محكمة دستورية، إلا أن سلطة المحكمة العليا تقتصر على القواعد ذات المرتبة الأدنى في القانون والقواعد التي أقرتها الإدارات الوطنية.

هذا المقال هو جزء من سلسلة مقالات عن
سياسة إسبانيا
  • إسبانيا
  • السياسة

أنشئت المحكمة بموجب البند الخامس من دستور عام 1812 وتخضع حاليًا للبند السادس من دستور عام 1978، وفقا للقانون الأساسي بشأن القضاء لعام 1985، تتألف المحكمة من رئيس المحكمة العليا والمجلس العام للقضاء ونائب رئيس المحكمة العليا ورؤساء الدوائر وعدد غير محدد من القضاة.

يتم تعيين كل قاضٍ في المحكمة العليا من قبل المجلس العام للقضاء ويتم تعيينه من قِبل الملك لمدة تصل إلى 70 عامًا، pde يتعين عليه التقاعد ما لم يطلب القاضي تمديدًا لمدة عامين.

تجتمع المحكمة في دير رويال سالاساس في مدريد. ويُعهد أمن مباني المحكمة العليا وموظفيها إلى المكتب الخاص للمحكمة العليا، وهي وحدة تابعة لفيلق الشرطة الوطنية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.