المحكمة العليا السودانية

السلطة القضائية و دورها في السلطة بالسودان فيمكن تقسيمها على عهدين. عهد المصلحة القضائية 1899- 1956 عهد الهيئة القضائية 1956-2005 المقصود بدرجات التقاضي هو التسلسل أو التدرج الاجرائي للقضايا أو الدعاوي امام المحاكم من لحظة قبول الدعوي الي صدور الحكم النهائي وتمر الاجراءات خلال هذه الفترة الاجرائية بمرحلة الحكم الابتدائي ومرحلة الاستئناف ولا ترفع الاحكام الي المحكمة العليا الا في حالات معينة.التقاضي في السودان اسس علي درجتين وهما:

  • قضاء أول درجة وهو القضاء الذي ينظر النزاع أو الدعوي ابتدائيا..تصدر الحكم ابتدائا
  • قضاء تاني درجة وهو القضاء الذي ينظر النزاع أو الدعوي استئنافيا.. تصدر الحكم استئنافا
  • ولا يوجد درجة ثالثة من درجات التقاضي امام المحاكم، وقد يتبادر سؤال عن المحكمة العليا بأعتباره مرحلة ثالثة ولكن يجب ان تعلم ان المحكمة العليا لا تعتبر درجة ثالثة من درجات التقاضي انما هي محكمة قانون، فنجد انه لا يرفع لها النزاع أو الدعوي الا إذا كان هناك خطأ في الاتي :
  1. خطأ في القانون
  2. خطأ في تطبيق القانون
  3. خطأ في تفسير القانون
جزء من سلسلة مقالات سياسة السودان
السودان
  • السودان
  • السياسة

ويعين أعضاء المحكمة العليا من قبل رئيس السودان الذي ينصح في هذا الشأن من قبل المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وأعضاء محاكم الاستئناف وغيرهم من الأشخاص الذين تتوافر فيهم المؤهلات المطلوبة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.