المحويت

مدينة المحويت عاصمة محافظة المحويت في شمال اليمن، وتعتبر من المحافظات العريقة في التاريخ اليمني القديم، حيث وجدت الآن آلاف التحف والاثار بالإضافة إلى القبور التي تعود للازمنة الغابرة في التاريخ. ويعتبر جبل حفاش وملحان نقطتان بارزتان في التاريخ اليمني القديم، حيث يعود لهما الفضل في تحرير اليمن من الاحباش الذين لم يستطيعوا دخول هذه المناطق لوعورة تضاريسها، وقد ظلت حفاش رائدة في التاريخ القديم. ومن المناطق المعروفة بجبل حفاش قرى كثيرة منها قرية عزان بعزلة الذاري والذي يقطنها رجال من العيار الثقيل. واما بالنسبة لشبام كوكبان وما جاورها في أيضاً معروفة في التاريخ اليمني ولا غنى أيضاً للإسهاب.

مدينة المحويت
مدينة الضباب
 - مدينة - 

علم

تقسيم إداري
البلد  اليمن
عاصمة لـ
المحافظة محافظة المحويت
خصائص جغرافية
إحداثيات 15.46944°N 43.54528°E / 15.46944; 43.54528
المساحة 1275 كم²
الارتفاع 2000 متر  
السكان
الكثافة السكانية 8.308 نسمة/كم2
التعداد السكاني 2004
السكان 20٬209
الكثافة السكانية 70٫62
معلومات أخرى
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينيتش)
الرمز الجغرافي 78977،  و6940849 

مدينة المحويت

ومن أجمل المناطق بمحافظة المحويت: الريادي والأهجر ووادي المدينة باسفل جبل حفاش والخضراء أيضاً بحفاش كما يمر وادي سردد باسفل حفاش وملحان. وتعتبر منطقة بني اسعد من المناطق النائية باليمن على وجه العموم وفيها من الأشياء الغريبة والتي تدل على الأصالة والعمق التاريخي. كما أن وادي لاعة الذي يفصل بين المحويت وحجة يعتبر علامة بارزة وتسكنه قبايل من اعرق القبايل في شبه الجزيرة العربية تعود اصولها لتبابعة اليمن وملوك حمير إذ تعود اصولهم لذي سخط أو ما يسمى بالسخطيين من أبناء التبابعة الحميريون. ولم يحدث ان جرى التاريخ اليمني حاضره وماضيه دون أن يعرج بشكل أو باخر إلى بلاد المحويت أو ما تسمى ببلاد حمير والتي انضوت تحت الحكم الجمهوري الحالي دون أن يكون لها شيء بارز حتى هذه اللحظة. كما انه يوجد في مديرية ملحان معالم ومشاهد اثريه تعود لما قبل التاريخ وتتميز بجبالها الشاهقه وتضاريسها الوعرة التي يتحصن بها ابنائها عند غزو والحروب وهناك العديد من الحصون لازالت تشهد إلى الآن.

من أبرز علمائها العلامة الفقيه عبد الرزاق الشاحذي والشيخ الفقيه أحمد الشيخ والقاضي محمد أحمد الصرمي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.