المحيط الأطلسي

المحيط الأطلسي أو المحيط الأطلنطي أو بحر الظلمات ثاني محيطات العالم مساحة بعد المحيط الهادئ، تبلغ مساحته حوالي 106,400,000 كيلومتر مربع (41,100,000 ميل2) بحيث يغطي 20% تقريبا من مساحة الكرة الأرضية. و26% من مساحة المياه الكلية في الأرض، ويحده من الشرق قارتا أفريقيا وأوروبا، أما من الغرب فتحده الأمريكيتان. وقد جاء اسمه أطلس «Atlas» من الأساطير اليونانية (باليونانية: θάλασσα Ἀτλαντὶς؛ تعني: بحر أطلس)‏ تقريبا عام 450 ق.م، أي قبل اكتشاف المحيطات من قبل الأوروبيين، وكان مصطلح المحيط يطلق على المياه التي وراء مضيق جبل طارق والذي هو الآن المحيط الأطلسي. كان اليونانيون يعتقدون أن هذا المحيط نهر عملاق يطوق العالم كله.

المحيط الأطلسي

سميت باسم أطلس  
الموقع الجغرافي / الإداري
الإحداثيات 0°N 30°W
القارة الأمريكيتان، أفريقيا وأوروبا
التقسيم الإداري شمال وجنوب المحيط الأطلسي، خليج مين [الإنجليزية]، خليج فاندي، بحر لابرادور، بحر غرينلاند، بحر النرويج، البحر الكاريبي، خليج المكسيك، خليج هدسون، البحر الأبيض المتوسط، بحر الشمال، بحر البلطيق، بحر سلتيك وخليج سانت لورنس
الجزر جزر المحيط الأطلسي
قياسات
المساحة 82.4 مليون كم2
106.4 مليون كم2 مع البحار الفرعية
الطول 14,700 كم (شمال-جنوب)
عرض 4,870 كم (متوسط)
11,800كم حد اقصي (بين البحر الأسود وخليج المكسيك)
اقصى عمق 8,605 متر (خندق بورتو ريكو)
متوسط العمق 3,339 ~ 3,926 متر
حجم 354.7 مليون كم3
خريطة الموقع

أقدم تعريف لكلمة "الأطلسي" في تاريخ هيرودوتس تقريبا عام 450 ق.م: اتلانتيس ثالاسا Atlantis thalassa، قبل اكتشاف المحيطات الأخرى من قبل الأوروبيين، فإن مصطلح "المحيط" نفسه كان يطلق على المياه التي وراء مضيق جبل طارق خلاف الذي نعرفه الآن باسم الأطلسي، وكان العرب في العصور الوسطى يطلقون عليه اسم بحر الظلمات.

المحيط الأطلسي يشكل حوض بحرف S يمتد طوليا بين الأمريكتين إلى الغرب، وأوراسيا وأفريقيا إلى الشرق. كمحيط واحد من المحيط العالمي المترابط، فهو متصلا في الشمال بالمحيط المتجمد الشمالي (التي تعتبر في بعض الأحيان من ضمن المحيط الأطلسي)، إلى المحيط الهادئ من الجنوب الغربي والمحيط الهندي من الجنوب الشرقي ، والمحيط المتجمد الجنوبي في الجنوب. (معلومات أخرى تصف المحيط الأطلسي بأنه يمتد جنوبا إلى القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا.) ويقسم خط الاستواء المحيط إلى المحيط الأطلسي الشمالي والمحيط الأطلسي الجنوبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.