المسجد الإبراهيمي

المسجد الإبراهيميّ، أو الحرم الإبراهيميّ الشريف، وهو عند اليهود باسم كهف البطاركة أو مغارة المكفيلة (بالعبرية: מערת המכפלה)، يُعتبر أقدم بناء مُقدّس مُستخدم حتى اليوم دون انقطاع تقريباً، وهو رابع الأماكن المُقدّسة عند المسلمين، وثاني الأماكن المقدّسة عند اليهود بعد جبل الهيكل. جاءت قُدسيته كونه بُني فوق مغارة مدفونٌ فيه كلٌّ من النبي إبراهيم وزوجته سارة، وولدهما إسحاق وولده يعقوب وزوجتيهما رفقة وليئة، كما يُوجد بعض الروايات تذكر أن يوسف وآدم وسام ونوح مدفونون هناك أيضاً.

المسجد الإبراهيمي
المسجد الإبراهيمي كما يظهر من زاويته الغربية
المسجد الإبراهيمي
فلسطين
معلومات أساسيّة
الموقع مدينة الخليل،  فلسطين
الإحداثيات الجغرافية 31°31′29″N 35°06′38″E
الانتماء الديني الإسلام
الطبيعة مسجد
الوضع الحالي مفتوح للعموم، مقسّم بين المسلمين واليهود، عليه حراسة مشدّدة
الأهمية الحضارية رابع أقدس الأماكن عند المسلمين، وثاني أقدس الأماكن عند اليهود
الزعيم الروحي النبي إبراهيم
العمارة
المصمم هيرودس الأول
صلاح الدين الأيوبي
الأمير سيف الدين تنكز
الأمير سنجر الجاولي
الطراز المعماري السّور المحيط: الطراز الهيرودياني
مُصلى الإسحاقية: طراز الكنائس البازيليكية
باقي أجزاءه: الطراز المملوكي
بدء الإنشاء حوالي 37 ق. م.
المواصفات
الطول 60 م
العرض 35 م
أقصى ارتفاع 15 م
القباب 6
المآذن 2
ارتفاع المئذنة 15
المواد المستخدمة حجر

يقع في البلدة القديمة لمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية في فلسطين، وهو يشبه في بناءه المسجد الأقصى، ويحيط بالمسجد سورٌ عظيمٌ مبنيٌّ من حجارة ضخمة يصل طول بعضها لـ7 أمتار، ترجع أساسته لعهد هيرودس الأول في فترة حكمه للمدينة (37 ق.م - 7 ق.م). بعدها قام الرومان ببناء كنيسة في مكانه، ثمّ هُدمت بعد أقل من 100 عام على يد الفرس، لتتحوّل بعدها إلى مسجد في العصور الإسلامية الأولى. ومع احتلال الصليبيين للمنطقة، بُني مكان المسجد كنيسة كاتدرائية، ما لبثت أن تحوّلت مرة أخرى لمسجد بعد تحرير صلاح الدين الأيوبي لفلسطين عام 1187. اليوم يقع المسجد تحت الاحتلال الإسرائيلي، ونظرًا للأهميّة الدينية للمسجد عند كلّ من المسلمين واليهود، فإنّه يُعتبر مركزًا للصراعات الجارية بين الفلسطينيين واليهود في مدينة الخليل، وبالتالي تمّ تقسيمه إلى مسجد للمسلمين وكنيس لليهود، وتمّ وضعه تحت حراسة أمنية مشددة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.