المعادلة المحاسبية

المعادلة المحاسبية الاساسية، وتسمى ايضًا معادلة الميزانية العمومية، تمثل العلاقة بين الاصول والالتزامات وحقوق الملكية للشخص أو للشركة. وهي اساس مسك الدفاتر بنظام القيد المزدوج، بحيث في كل عملية، يجب ان يساوي مجموع المدينين مجموع الدائنين، ويمكن التعبير عنها كما يلي:

الاصول = الالتزامات + حقوق الملكية
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أبريل 2020)

أو

الاصول = حقوق المساهمين + الالتزامات

</br> في الشركة، يمثل رأس المال حقوق المساهمين. نظرًا لأن كل عملية تجارية تؤثر على حسابين على الأقل من حسابات الشركة، فإن المعادلة المحاسبية ستكون دائمًا "متوازنة"، مما يعني أن الجانب الأيسر يجب أن يساوي دائمًا الجانب الأيمن. وبالتالي، فإن المعادلة المحاسبية توضح بشكل أساسي أن ما تمتلكه الشركة (أصولها) يتم شراؤه إما بما تدين به (مطلوباتها) أو من خلال ما يستثمره أصحابها (حقوق المساهمين أو رأس المال).

بالإمكان اعادة كتابة المعادلة على النحو التالي:

الأصول - الخصوم = ( حقوق المساهمين أو حقوق الملكية )
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.