المعبد الذهبي

هارمندير صاحب (Harmandir Sahib) (بـالبنجابية:ਹਰਿਮੰਦਰ ਸਾਹਿਬ)، المعروف أيضًا باسم داربار صاحب (Darbar Sahib) (بـالبنجابية: ਦਰਬਾਰ ਸਾਹਿਬ،) و يُشار إليه بشكل غير رسمي باسم المعبد الذهبي ، هو أحد أماكن العبادة السيخية البارزة الذي يقع في مدينة أمريتسار، بنجاب، الهند. بناه جورو الخامس السيخي جورو أرجان ديف (Guru Arjan Dev)، في القرن السادس عشر. وفي عام 1604، أكمل جورو أرجان ديف جي أدي جرانث (Adi Granth)، الكتاب المقدس في السيخية، وعين مكانه في جوردوارا.

المعبد الذهبي
 

إحداثيات 31°37′12″N 74°52′36″E  
الموقع أمريتسار  
الدولة الهند  
سنة التأسيس 1601 
موقع اليونيسكو للتراث العالمي
المعايير (iii)  ،  و(iv)  ،  و(vi)   

الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي 

هناك أربعة أبواب للدخول إلى هارمندير صاحب، والتي ترمز إلى انفتاح السيخيين على جميع الشعوب والأديان. أُسس مكان عبادة جوردوارا الذي لا زال موجودًا عام 1764 عن طريق جاسا سينغ أهلواليا (Jassa Singh Ahluwalia) بمساعدة من الميسليين السيخيين الآخرين. وفي أوائل القرن التاسع عشر، أمن مهاريجا رانجيت سينغ منطقة البنجاب ضد الهجمات الخارجية وغطى الطوابق العليا من مكان عبادة جوردوارا بـالذهب، مما أعطاه مظهره البارز والاسم الإنجليزي المعبد الذهبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.